Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3350
Title: واقع العملة البيداغوجية لحصة التربية البدنية والرياضة في الوسط المدرسي الجزائري
Authors: مغاربة، آسيا
Keywords: التدريس
المنهاج
المقاربة بالكفاءات
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تناولت هذه الدراسة موضوع سيرورة العملية البيداغوجية لمادة التربية البدنية والرياضية في ظل الاصلاحات التربوية الراهنة والتي اعتمدتها المنظومة التربوية الجزائرية وبالتدقيق من زاوية مدى تطابق هذه التغييرات والاصلاحات بين النصوص والتعليمات الوزارية والواقع الميداني لسير هذه العملية. إن تسليط الضوء على واقع العملية البيداغوجية لحصص التربية البدنية والرياضية، أمر هام وصعب جدا، وهذا راجع لتداخل عدة متغيرات التي لا يمكن التحكم فيها، فالمربي يلعب دور الموجه لكشف معيقات تنفيذ الوضعيات البيداغوجية للوصول للأهداف المسطرة في المنهاج الدراسي، ومن جهة أخرى يجب مراعاة ميول وتطلعات التلاميذ الذين يعتبرون محور العملية البيداغوجية، وهذا بإبراز قدراتهم وسلوكاتهم البيداغوجية لتوظيفها في وضعيات غير معروفة وذات مشكلة لإظهار بعض الكفاءات التي يكتسبها من خلال الممارسة والمشاركة. مع المقتضيات الحالية التي آلت إليها مادة التربية البدنية والرياضية ولغرض الوقوف عند بعض المحاور الأساسية لمختلف الجوانب المتعلقة بالمادة، اقترحنا جملة من التساؤلات والفرضيات على الفاعلين في الميدان وكذا محاور العملية التربوية، استطعنا من خلالها تبيان واقع الممارسة الميدانية رغم بعض التضاربات من حيث تحليلنا الشامل لإجابات المعنيين، لكن رجحت الكفة بالإجماع على تحقيق الإشكالية العامة لبحثنا هذا ومن خلالها استقطبنا أراء المفتشين والأساتذة والتلاميذ بالبرهنة والتحليل والتدقيق.
Description: 373 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3350
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.903.790.pdf10.17 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.