Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3298
Title: علاقة النشاط البدني الرياضي التربوي بأشكال التفاعل النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية فئة العمر 17- 20 سنة : دراسة ميدانية بثانوية عبد الله ابن مسعود بلدية المسيلة ولاية المسيلة
Authors: بن جعفر، رمضان
Keywords: التفاعل النفسي الاجتماعي
النشاط البدني الرياضي
التعليم الثانوي
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: اتبعنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي .أدوات الدراسة:كوسيلة لجمع المعلومات استخدمنا الاستبيان للتلاميذ + دليل المقابلة أجريت مع 22 أستاذ تعليم ثانوي لمادة التربية البدنية بثانويات بلدية المسيلة والنتائج التي توصلنا إليهاهي: أغلبية التلاميذ المراهقين يحبون ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية داخل المؤسسة التربوية ، حيث تفيدفي تنمية الجانب النفسي الاجتماعي للتلاميذ، فهم يؤكدون بأن الرياضات الجماعية مهمةجدا مقارنة بالرياضات الفردية المبرمجة بالمؤسسة،وهذا ما يجعلهم متحمسين للمشاركة في مختلف الأنشطة الرياضية المبرمجة لهم من الأستاذ، وهم يشعرون بالمسؤولية القيادية للفريق، لأنهم مزودين بقيم الفوز وتحقيق الأهداف السامية،في حين هم لا يفضلون مسؤولية تنظيم الورشات الخاصة بالعمل الرياضي، و هذالأنمهمة التنظيم تتطلب التطبيق الميداني و الشعور بالمسؤولية التامة ، من جهة أخرى أكدوا بأن مساعدة أستاذ المادة هي من بين مهامهم الأساسية، والتلاميذ يشعرون بانتمائهم للفريق وبأنهم أعضاء فاعلين فيه ، يهمهم نجاحه ويحققون ذواتهم و يؤمنون بالعمل الجماعي التعاوني الذي يبني علاقات اجتماعية حسنة مما يجسد لديهم انتماء لهذه الجماعة الرياضية (الفريق)، لأن هذا ينمي لديهم التوافق النفسي والاجتماعي و زيادة الدافعية نحو الممارسة الرياضة.4 / نسبة معتبرة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي يشعرون بالحرية والاستقلالية أثناء ممارسة النشاط البدني الرياضي داخل الثانوية ، لأنهم يشعرونبجو مفعمبالتعاون و الحيوية ، وهذا ينعكس على أدائهم الرياضي ،لأن العمل الجماعييشجعهم لزيادة دافعية الانجاز لديهم، و كل هذايساهمفياتزان شخصيتهم و استواء سلوكهم الإنساني ،وزيادةإبداعهم الرياضي.
Description: 710 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3298
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.640.790.pdf5.07 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.