Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3294
Title: دراسة مدى فعالية برنامج نشاط بدني رياضي في علاج صعوبات التعلم
Authors: خوحلي، أحلام
Keywords: النمو؛ التعلم
الذكاء الانفعالي
الأنشطة البدنية والرياضية
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: هدف هذا البحث إلى اختبار فعالية برنامج قائم على إستخدام الأنشطة البدنية و الرياضية ومستند إلى نظرية "جولمان "لمعالجة صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية. وأثر ذلك في مستوى تحصليهم. و قد أظهرت نتائج القياسين القبلي والبعدي التي جاءت لصالح القياس البعدي و التي كانت دالة إحصائيا تحسنا في كل من مستوى ذكائهم الانفعالي وتحصليهم الدراسي و انخفاضا لديهم في مستويات الصعوبات الانفعالية والاجتماعية. وقد تم اختيار العينة عمديا والمتكونة من 30 تلميذ لديهم صعوبات تعلم اجتماعية وانفعالية حسب تقديرات المعلمين. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على مجموعة واحدة. ولتحقيق أهداف البحث. إستعانت بالبرنامج البدني الرياضي المصمم والذي يهدف إلى تنمية مهارات الذكاء الانفعالي(الوعي بالذات، تنظيم الذات، الدافعية، التعاطف والمهارات الاجتماعية) والمتكون من 40 حصة تعليمية. ومقياس صعوبات السلوك الإجتماعي والإنفعالي، ومقياس الذكاء الإنفعالي ونتائج الفصول الدراسية. وبعد تطبيق البرنامج ومقارنة النتائج القبلية والبعدية إحصائيا بإستعمال المتوسطات والانحرافات المعيارية و اختبار "ت"، توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات مهارات الذكاء الانفعالي ومستوى الصعوبات الإجتماعية والإنفعالية، وأيضا نتائج التحصيل بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي, وهذا ماقد يعزى إلى فاعلية البرنامج المقترح.
Description: 211 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3294
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
There are no files associated with this item.


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.