Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3284
Title: دراسة تقويمية لمستوى وصعوبات الأداء لدى أساتذة التربية البدنية الرياضية ذوي دافعية الانجاز العالية : دراسة ميدانية لثانويات ولاية الشرق سوق أهراس
Authors: العيداني، فؤاد
Keywords: تقويم الأداء
صعوبات المستوى
دافعية الانجاز
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: حاولنا من خلال بحثنا هذا تسليط الضوء على تقويم أداء أساتذة التربية البدنية والرياضية ذوي دافعية الانجاز العالية بالطور الثانوي ، بثانويات ولاية سوق أهراس ، ومعرفة مستوى الأداء،والصعوبات لثناء التدريس التي تواجه أفراد العينة وهم الأساتذة الذين يتميزون بدافعية الانجاز العالية وهذا بعد أن اكتشفناهم من خلال تطبيقنا لمقياس الدافعية للانجاز للأستاذ، وتقويم أدائهم وهذا من خلال عرضنا لنتائج بطاقة الملاحظة ومتابعة واكتشاف الواقع الحقيقي لأداء الأستاذ المتميز بالدافعية للانجاز إضافة إلى معرفة أداءه للمهارات الأساسية للتدريس وأيضا المهارات الفرعية أثناء قيامه بعمله ،وكذلك تم استعمال الاستبيان الموجه للأساتذة والمفتش التربوي لغرض معرفة تقويم كلاهما لمستوى الأداء عند الأساتذة ذوي دافعية الانجاز العالية سواء تقويم الأستاذ لأدائه وتقويم المفتش لأداء الأستاذ واتضحت لنا وجهة نظر الأستاذ لمهارات التدريس الموزعة على ستة مجالات حيث وجد انه هناك اختلاف في رؤية الأستاذ لمختلف المجالات بكل فقراتها وكذلك لاحظنا اختلاف مع ما يراه المفتش التربوي باعتباره هو المشرف التربوي وهو الذي يقوم بمتابعة الأستاذ وتوجيهه أثناء عمله وهذا ما اتضح لنا من خلال الاختلافات في تقييم المدرسين وتقديرهم الذاتي لأدائهم وتقدير المفتش التربوي ، وفي نفس الوقت أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه بين تقويم المشرف وتقويم الأستاذ ولو أن هذه العلاقة كانت منخفضة ومن ثم اتضحت لنا معالم الأداء المميز لأساتذة التربية البدنية والرياضية بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على مدى توافر المهارات الأساسية للأستاذ في المرحلة الثانوية الذي يتميز بدافع انجاز عالي .
Description: 244 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3284
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.596.790.pdf3.36 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.