Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3281
Title: استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال الحديثة ومدى انعكاسها على تدريس النشاطات البدنية والرياضية : دراسة تجريبية لفاعلية وسائل تكنولوجية عل مستوى بعض ثانويات القطر الوطني
Authors: حفيظي، منيب
Keywords: تكنولوجيا التعليم الحديثة
الاعلام
الاتصال
التعليم الالكتروني
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تهدف الدراسة إلى المساهمة في تبيان أهمية وفعالية وسائل تكنولوجيا الاعلام والاتصال في العملية التعليمية التعلمية لمادة التربية البدنية والرياضية تطبيقا لما جاء في إصلاح المنظومة التربوية، وبعد ما أدرجت هذه الوسائل في المواد العلمية ثم الفنون التشكلية والموسيقة، معتمدين في ذلك على توصيات اللجنة البيداغوجية الوطنية للتربية والتعليم الوطني، وبعد إبعاد فكرة أن تصبح استعمالات الوسائل التكنولوجية في حصة التربية البدنية والرياضية مسرح لعرض مباريات رياضية، أبرزت إشكالية البحث والمتمثلة في كيفية إدراج تكنولوجيا الاعلام والاتصال في العملية التعلمية ومدى إنعكاسها على تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية؟ بالإضافة إلى سؤال أخر يطرح نفسه والمتمثل في مدى إلمام أستاذ التربية البدنية بالوسائل التكنولوجية الحديثة ؟ ومن هذا المنطلق وبعد دراسة استطلاعية توصلنا إلى إقتراح برنامج مجاني " Kinovea " نستخدمه كمرآة للتصحيح الذاتي وتحليل المهارات المعقدة وتخزين العمل ليصبح كقاعدة بيانات للمتعلم. إضافة إلى برنامج أخر صممه الباحث يدير الجوانب الأخرى من التعليم بدأ بسجل المنادات، بطاقة الحصة ثم بطاقة الملاحظة إلى إنشاء قاعدة بيانات تهدف إلى التقييم، التقويم والتواصل. اتعبنا في بحثنا هذا المنهج الوصفي الذي تمكنا من خلاله الاجابة على مدى إلمام الأستاذ بالوسائل التكنولوجيا وكذا وفرتها أو إمكانية وفرتها، معتمدين في ذلك على استبيان أول مكون من جزأين أوله خاص بالمؤسسة والثاني منه خاص بالأستاذ وكانت العينة 2546 أستاذ و1859 ثانوية في السنة الدراسية (2011 - 2012). والذي أسفرت نتائجه على عدم وجود الوسائل بكمية كافية لتغطية كل المواد، كما أوضحت أن أكثر من 90 % من أساتذة التربية البدنية لا يستعملون الوسائل التكنولوجيا لإدارة حصصهم. كما تما استخدام المنهج التجريبي، حيث إخترنا 118 أستاذ من ثانويات القطر الجزائري وطلبنا منهم التدريس بهاتين الوسيلتين مع نصف أقسامهم راعين في ذلك تجانس المجموعتين. كما وزعنا استبيانين الأول قبل بداية التجربة، أي قبل استعمال الوسائل التكنولوجيا المقترحة يهدف إلى التعرف على إستعمالات الوسائل التكنولوجيا الحديثة من قبل الأساتذة ، والثاني بعد التجربة يفيدنا في معرفة صدى التجربة. بينت التجربة أنه يمكن استخدام الوسائل التكنولوجيا الحديثة في تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية التشويق وخدمة المقاربة بالكفاءات
Description: 205 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3281
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.585.790.pdf3.83 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.