Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3263
Title: اقتراح برنامج تعليمي للسباحة ضمن مناهج التربية البدنية والرياضة وتأثيره على نمو الطفل في المرحلة التحضيرية والابتدائية
Authors: باغقول، جمال
Keywords: برنامج تعليمي
السباحة
الطفل
المرحلة التحضيرية والابتدائية
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: هدفت دراستنا إلى إيجاد برامج بطرق بسيطة تساعد في تسريع تعلم المهارات الأساسية و الأولية للسباحة للأطفال المبتدئين و تساهم في نموهم و تنشئتهم من جميع الجوانب الخلقية (التربوية)،الصحية،الوقائية و المهارية لكي يعتمد عليهم في بناء الوطن و لكي يمثلوه أحسن التمثيل في المحافل الدولية. و قد تم تحديد هذه الأهداف كما يلي : معرفة تأثير البرنامج التعليمي في اكتساب مهارة الطفو معرفة تأثير البرنامج التعليمي في اكتساب مهارة التحرك بعد الطفو العمودي من حركة القفز في الماء معرفة تأثير البرنامج التعليمي في نمو السمات التربوية أهمية تعلم السباحة في المراحل الأولى من العمـــــر و مراحل التعليم الابتدائي إبراز أهمية مرحلة الطفولة و كيفية استغلالها الاستغلال الأمثل لإنشاء جيل متكامل نفسيا صحيا و عقليا يعتمد عليه وطنه و تعتمد عليه أمته، من خلال تطبيق برنامج مؤطر داخل منهاج التربية البدنية و الرياضية و قد اقترحنا برنامجا كفكرة وفقنا الله إليها بالاعتماد على البرنامج النظري الذي اقترحناه سابقا قفي دراسة الماجستير و الذي اعتمد على برامج طبقت في الواقع في بعض الدول ككندا و فرنسا في منهاج التربية البدنية و الرياضة للمراحل العمرية الأولى التحضيرية و الابتدائية ،ساهمت في تعليم المهارات الأساسية للسباحة للأطفال حيث قمنا ببعض التعديلات في محتوى هذه البرامج حسب ما نتوفر عليه من إمكانيات ، و استعنا بآراء بعض المختصين في هذا الميدان لكي يكون البرنامج مناسب لأطفالنا من جميع الجوانب (الدينية ، العرفية،الاجتماعية و النفسية). حيث اخترنا مرحلة خمس و ست سنوات للتقارب الكبير بين الجنسين من الناجية المورفولوجية حيث يمكن تعليمه معا و في وقت واحد عكس الفئات المتقدمة في السن التي ينصح بعض الخبراء الأوربيين بالتفريق بينهم في عملية التعليم ،كذلك بساطة الوسائل المستعملة من طرف الأطفال في هذه المرحلة المتمثلة في اقتناء تبان سباحة عادي. و قد اخترنا كذلك في دراستنا أطفال التحضيري في المساجد كونهم يدرسون الفترة الصباحية فقط هذا ما أتاح لنا تقسيم هذه الفترة المقدرة بثلاث ساعات إلى مرحلة أولى يتلقى فيها الطفل التعليم النظري يمكن الطفل بالاندماج مستقبلا في المدرسة و المرحلة الثانية ترويحية تم استغلالها لتعليم الأطفال السباحة ،هته الرياضة المهمة و المفيدة التي أوصى بها نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ، ومن خلال البرنامج التعليمي المقترح الذي استمر لمدة أسبوعين تم من خلاله تعليم الأطفال أهم المهارات التي تمكنه من إنقاذ نفسه و تساعده في اكتساب تنشئة و نمو سليم من الناحية الخلقية و النفسية و صحية و الوقائية و الأمنية ، فمثلا عندما يتعلم الطفل مهارة الطفو في الماء و التحرك فيه يكتسب الطفل صفة الشجاعة و الإقدام و بمساعدته لزميلة في الاقتراب من جانب الحوض يكتسب الطفل صفة اجتماعية تمكنه من التواصل مع الغير و بطلبه الإذن من معلمه يتمكن من اكتساب صفة أخلاقية ،و باتدائه حذائه المائي و تنقله به يتعلم صفة صحية و أمنية ،و باتباعه تعليمات أستاذه في الدخول و الخروج من المسبح يتعلم صفات صحية وقائية. و لقد توصلت دراستنا إلى أن البرنامج التعليمي المقترح يساعد في تسريع تعليم أطفال الخمس و الست سنوات المهارات الأساسية المبرمجة و يكسبهم النمو و التنشئة السليمة ؛ و بالتالي توظيف نتائج هذه الدراسة في دراسات أخرى تساعد في تعليم الأطفال كل ما يتعلق بالسباحة في المراحل العمرية القادمة حتى يصل إلى سن التدريب و المنافسة المنظمة.
Description: 239 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3263
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.540.790.pdf9.1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.