Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1840
Title: | أثر التعلم، الابداع، المعرفة في تحقيق تميزالمنظمة : دراسة حالة مؤسسة موبيليس |
Authors: | لبوخ، فاطمة |
Keywords: | الإبداع المعرفة التميز المنطقي |
Issue Date: | 2020 |
Publisher: | جامعة الجزائر 3 |
Abstract: | تناولت الدراسة الحالية أثر التعلم، الإبداع، المعرفة فيتحقيق التميز المنظمي، من خلال دراسة ميدانية لمؤسسة موبيليس الجزائرية، وقد تمثلت مشكلة الدراسة في محاولة البحث عن الكيفية التي تؤثر بها مداخل التعلم، الإبداع، المعرفة في تحقيق التميز المنظمي، وتنبثق أهمية الدراسة من أهمية التعلم، الإبداع، المعرفة التي تعد من أنجع الوسائل في الارتقاء بمستوى أداء المنظماتعموما وموبيليس على وجه الخصوص نحو اعلى درجات التميز خاصة من حيث تقديمها خدماتها ومساهمتها في تحقيق النجاح واستدامته على طول الأمد، وقد سعت الدراسة إلى تحقيق عدد من الأهداف من أهمها التحقق من صحة فرضياتها التي انطلقت منها والتي تختبر العلاقة الترابطية والتأثيرية بين مداخل التعلم، الإبداع، المعرفة كمتغيرات مستقلة، ومدخل التميز المنظمي كمتغير تابع في مؤسسةموبيليس، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، وتم تصميم الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المطلوبة من عينة الدراسة التي بلغ عددها (107) إطارفي ثلاث مديريات هي: مديرية الموارد البشرية ومديرية التكوين، ومديرية توزيعو مبيعاتالجمهور العام، وقد تم استخدام برنامج (SPSS) لتحليل البيانات،وأظهرت النتائج وجودعلاقةارتباطذات دلالةإحصائية بين ممارساتالتعلم، الإبداع، والمعرفة وتحقيقالتميز المنظمي بعناصره (القيادة الفعالة، إدارة العمليات والحقائق، التركيز على النتائج، التركيز على العملاء، تطوير الشراكات، التحسين المستمر، تطوير الأفراد وإشراكهم، المسؤولية المجتمعية) فيمؤسسة موبليس، ومن بين النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجودأثر ذو دلالة احصائية لممارساتالتعلم، الإبداع، والمعرفة على تحقيقالتميز المنظمي بعناصره (القيادة الفعالة، إدارة العمليات والحقائق، التركيز على النتائج، التركيز على العملاء، تطوير الشراكات، التحسين المستمر، تطوير الأفراد وإشراكهم، المسؤولية المجتمعية) فيمؤسسة موبليس، وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق مداخل التعلم، الإبداع، المعرفة لما توفره لمديري المؤسسةمن تحقيق النجاح، البقاء والتميز المستدام،واقترحتالطالبة القيام بالمزيد من الابحاث التي تسهم في تفعيل دور التعلم، الإبداع، المعرفة فيتحقيق التميز المنظمي. |
Description: | 307 ص. |
URI: | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1840 |
Appears in Collections: | دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
س.1334.33.pdf | 6.95 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.