Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1831
Title: دور وفعالية الابتكار والابداع التسويقي في خلق ميزة تنافسيةداخل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة : دراسة ميدانية على مستوى الجزائر العاصمة
Authors: بن عاشور، ليلى
Keywords: الإبداع
التسويق
المؤسسات التجارية
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تعمل المؤسسات باختلاف أنواعها وأحجامها في بيئة ديناميكية معقدة تتطور خلالها التقنية بشكل جامح وتتغير فيها ملامح الأسواق وظروف المنافسة بشدة، وهذا ما أدى إلى تقادم المنتجات بسرعة وتقليص دورة حياتها من جهة، وتعدد الخيارات والبدائل أمام المستهلكين من جهة أخرى. ولتتمكن المؤسسات من مجابهة الضغوط الشديدة ومواكبة التطورات السريعة خصوصا على مستوى ميولات وتطلعات المستهلكين، عليها إدامة مزاياها التنافسية ودعم تفوقها عن منافسيها وهذا عن طريق خلق تفضيل قوي لدى زبائنها لما تقدمه من خلال ممارسات وأساليب أصبح الابتكار والإبداع التسويقي من أهمها، بحيث يتطلب هذا الأخير أن تقوم المؤسسات باستمرار في البحث عن تطوير منتجاتها أو خدماتها بما يحقق فوائد كبيرة وجديدة للمستهلكين، وتعمل على تحقيق أقصى إشباع ممكن لحاجاتهم ورغباتهم لتحقيق الميزة التنافسية التي تميز المؤسسة عن غيرها، بالإضافة إلى ذلك فإن الابتكار والإبداع التسويقي يتطلب القيام بعمليات تسويقية جديدة وحديثة بعيدة عن التقليد. وحتى نكتشف مدى وجود علاقة بين الابتكار والإبداع التسويقي وتحقيق الميزة التنافسية، اخترنا قطاع أقل ما يقال عنه أنه أصبح يعتبر من أهم القطاعات الرائدة والتي تساهم في تحقيق الرفاه الاقتصادي لكل دولة مهما اختلفت درجة النمو بها هذا القطاع المتمثل في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لندرس على مستواها الدور الذي يمارسه الابتكار والإبداع التسويقي في خلق ميزة تنافسية بها، وكانت دراستنا محصورة أو مقتصرة على محيط جغرافي لا يتعدى الجزائر العاصمة. وقد خلصت الدراسة إلى أنه هناك علاقة تأثير طردية بين دور الابتكار والإبداع التسويقي وبين تعزيز الميزة التنافسية بها، غير أن شدة التأثير هذه تختلف من عنصر لآخر، ففي حين كان الابتكار والإبداع على مستوى التوزيع وإدراك المسؤولين لأهمية الابتكار والإبداع التسويقي، بالإضافة إلى دور إعادة تصحيح الخطأ في المنتج أو الخدمة من أكثر العناصر تعزيزا للميزة التنافسية، وكان كل من الابتكار والإبداع على مستوى المنتجات والخدمات، ودور توافر المعلومات التسويقية لخدمة الابتكار والإبداع التسويقي الأقل تأثيرا، وعليه قدمنا مجموعة من الاقتراحات التي من شأنها أن تحسن من مستويات وفعالية الابتكار والإبداع التسويقي بها، بشكل سينعكس إيجابا على مزاياها التنافسية المكتسبة.
Description: 413 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1831
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1325.33.pdf5.8 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.