Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1805
Title: أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء التسويقي للمؤسسات : دراسة حالة الجزائر 2009- 2019
Authors: آيت آمبارك، سامية
Keywords: تكنولوجيا المعلومات والإتصال
الأداء التسويقي
نظام المعلومات
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: هدفت الدراسة إلى بيان مدى مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال TIC ككل متكامل بكل مكوناته في التحسين من الأداءالتسويقي )الربحية، الحصة السوقية، التكيف، جودة المنتجات ورضا العملاء...( للمؤسسات. ولهذا الغرض تم اختبار العلاقة بين متتغيرات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال )الأجهزة، البرمجيات، قواعد البيانات، شبكات الاتصال، العاملون في مجال TIC ( وعناصر الأداء التسويقي، وكذا اختبار العلاقة بين مساهمة نظام المعلومات التسويقي في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسات محل الد ا رسة، وما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال ترجع إلى المتغي ا رت السوسيو ديمغرافية ) الجنس، الفئة العمرية، المستوى التعليمي، المستوى الوظيفي، الأقدمية( على الأداء التسويقي للمؤسسات محل الد ا رسة. وتضمنت الد ا رسة في إطارها النظري فصلين، تناول الفصل الأول منها الإطار المفاهيمي للأداء المؤسسي والأداء التسويقي، واشتمل الفصل الثاني تطور مفهوم وظيفة التسويق واستخداتها في ظل تطور تكنولوجيا المعلومات والإتصال بالمؤسسات، بينما تناول الفصل الثالث والأخير على الد ا رسة الميدانية حيث تم الاعتماد على استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الد ا رسة التي تمثلت في موظفي واطا ا رت التسويق العاملين على مستوى سبعة عشر) 01 ( مؤسسة بالجزائر عمومية وخاصة تشغل في قطاعات مختلفة صناعية، تجارية، خدماتية، وبعد التأكد من صدق ادت الدراسة والاتساق الداخلي لعبارةالمتغيرات تم وصف خصائص العينة واختبار صحة فرضيات البحث بالإعتماد على البرنامج الإحصائي v.23.0 ( SPSS .) وقد أثبتت نتائج الد ا رسة وجود أثر ايجابي بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال ونظام المعلومات التسويقي في تحسين الأداء التسويقي، فكلما زاد معدل استخدام هذه التكنولوجيا زاد التحسن في الأداء التسويقي، وأصبح من الواضح اليوم، أنه ينبغي على المؤسسات إعادة النظر في طريقة تنفيذ مختلف نشاطاتها التسويقية وأن تتوجه لاستغلال تكنولوجيا المعلومات والاتصال استغلالا أمثلا بغية تحسين آدائها الداخلي والخارجي، الأمر الذي يسمح لها بتحقيق مزايا إستراتيجية تنافسية لم تكن لتتحقق لولا استخدام الم ؤسسة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال.
Description: 278 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1805
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1299.33.pdf7.01 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.