Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1675
Title: | مشاركة المواطن الصحفي في إنتاج القصص الإخبارية و المعالجة التليفزيونية للأحداث : دراسة وصفية استطلاعية على عينة من الشباب المستخدمين لشبكة Fecebook |
Authors: | قيراد، صدام حسين |
Keywords: | الصحفيون الأنباء-إنتاج قصاصات الصحف |
Issue Date: | 2021 |
Publisher: | جامعة الجزائر 3 |
Abstract: | تهدف هذه الدراسة إلى معرفة كيفية مشاركة المواطن الصحفي في عملية إنتاج ونشر القصص الإخبارية عبر شبكة Facebook ، باستخدام المنهج المسحي واعتمدنا في ذلك على استمارة الاستبيان مع 350 طالبا وطالبة من كلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر3 ،كما اعتمدنا أيضا على آداة الـمقابلة مع 24 صحفياً من صحفيي قناة النـهار الإخبارية ، حيث توصلنا إلى جُملة من النتائج أهمها : أنّ معظم الطلبة المبحوثين يمارسون صحافة المواطن منذ مدة تفوق السنتين ، وينشرون القصص الإخبارية بدون الالتزام بدورية نشر محددة وبصفة مستقلة نظرا لتراجع ثقتهم بوسائل الإعلام ، وهذا من أجل طرح القضايا الجدلية ذات الاهتمام المشترك ومحاولة إيجاد الحلول للمشاكل التي يعاني منها أفراد المجتمع وهذا عبر وسائل ودعامات تقنية متعددة كالهواتف الذكية والألواح الإلكترونية والكاميرات الرقمية والحواسيب المحمولة والشخصية المزوّدة بخدمات الإنترنت . ويهتم الطلبة بتغطية كل مجالات الحياة الاجتماعية،السياسية ، الاقتصادية الثقافية ، الرياضية ، البيئية والدينية مـما يُعطي لمشاركتهم ومضمون صفحاتهم الإخبارية طابعاً عاما وشاملاً ، مما منحهم القدرة على إحداث التغيير نحو الأحسن والتأثير في الجمهور وتكوين الرأي العام وتوجيهه ، وكذلك لفت انتباه وسائل الإعلام وفي مقدمتها القنوات التلفزيونية الإخبارية لتعاطي مضامين القصص الإخبارية ومعالجتها ومناقشتها تلفزيونياً ، وهكذا أصبح المواطن الصحفي في الجزائر وبعد أن تعززت علاقته مع الجمهور ومع الصحفي المهني عنصرا مشاركا في تحقيق مبادىء الخدمة العمومية في شقها الإخباري . |
Description: | 457 ص. |
URI: | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1675 |
Appears in Collections: | دكتوراه علوم الاعلام والاتصال |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
د.1626.070.pdf | 8.2 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.