Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1672
Title: الإدارة الإلكترونية و دورها في تحسين أداء المرفق العام : دراسة حالة مؤسسة بريد الجزائر
Authors: العمالي، بهجة
Keywords: الإدارة؛ المرافق العامة
البريد-الجزائر
الآداء
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تعتبر الإدارة الإلكترونية دولة إدارية،هي الالية التي تحرك عجلة التنمية وتخدم المواطنين اذ تقوم على استخدام المعرفة والمعلومات ونظم البرامج المتطورة والاتصالات للقيام بالوظائف الإدارية وانجاز الأعمال التنفيذية واعتماد الانترنت والشبكات في تقديم الخدمات بصورة الكترونية . بالإضافة إلى تبادل المعلومات بين العاملين في المنظمة وبين الأفراد الخارجية بما يساعد على اتخاذ القرارات ورفع كفاءات الأداء وفعاليته . تمثلت هاته الدراسة في التعرف على كيفية مساهمة الإدارة الالكترونية في تحسين أداء المرافق العامة في الجزائر من خلال اربع ابعاد أساسية متمثلة في الأبعاد المادية والبرمجية والشبكية والبشرية. حيث قامهذا البحث العلمي بقياس درجة تطبيق الإدارة الالكترونية في مؤسسة البريد الجزائري وتشخيص الأساليب المتبعة في المرافق العامة وكذلك التعرف على درجة تطبيق الإدارة الالكترونية لمؤسسة بريد الجزائر ومدى مساهمتها في تطوير الأداء بالاعتماد على منهج دراسة حالة باستخدام الاستبيان كأداة رئيسية في جمع البيانات بالمؤسسة محل الدراسة. لمحاولة الوصول إلى مجموعة من النتائج أهمها: استخدام أجهزة الحواسيب ولواحقها يبسط من العمليات والمهام ويسهل طريقة العمل داخل مؤسسة بريد الجزائر مما ينعكس اجابا على تطوير مستوى أداء المؤسسة من خلال التعامل الشبكي الالكتروني الذي يبدا بتطوير الأفراد عن طريق تدريبهم في مجال الاستخدامات التكنولوجية لتطوير أداءهم ومن ثم تطوير أداء المؤسسة ككل.
Description: 206 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1672
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1609.070.pdf3.43 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.