Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1670
Title: | تشكيل القيم الإفتراضية لدى الشباب الجزائري : دراسة ميدانية لعينة من شباب مدينة ورقلة المستخدم للفايسبوك |
Authors: | سعداوي، فاطمة الزهراء |
Keywords: | مواقع التواصل الإجتماعي الشباب-الجزائر القيم الإجتماعية |
Issue Date: | 2021 |
Publisher: | جامعة الجزائر 3 |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة مواقع التواصل الإجتماعي- موقع الفيسبوك نموذجا- في تشكيل و غرس القيم الإفتراضية لدى الشباب الجزائري ، حيث أجريت الدراسة على عينة حصصية من شباب مدينة ورقلة الذين تتراوح أعمارهم مابين (17-36) سنة ،و اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج المسحي ليصف لنا الظاهرة المدروسة ،أما بالنسبة لأدوات البحث فقد استخدامنا استمارة استيبان المكونة من أربع محاور و كل محور مجموعة من الأسئلة ،و قمنا بتحليل نتائج الدراسة باعتماد على نظام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية رقم الإصدار 20 (SPSS 20) . وأسفرت نتائج الدراسة على أن للمواقع التواصل الإجتماعي دور مهم في التواصل و التفاعل بين الأفراد ،و أن موقع الفيسبوك فضاء واسع جدا ساهم في غرس و تشكيل القيم الإفتراضية لدى الشباب مدينة ورقلة من بين هذه القيم :التعاون الافتراضي ،التسامح الافتراضي ،الإحسان الافتراضي، التضامن الافتراضي ، المواطنةالافتراضية، تحمل المسؤولية الافتراضية ،التعاطف الافتراضي ،الوطنية الافتراضية ،الإعتزاز الافتراضي، الإنتماء الافتراضي ،التلاحم الافتراضي،الثقة بالنفس الافتراضية،الصداقة الافتراضية ... و أن موقع الفيسبوك لبى عدة حاجيات و حقق رغبات الشباب ،حيث أن شباب مدينة ورقلة يتصفح و يستخدم موقع الفيسبوك بشكل دائم و يومي يصل إلى أكثر من أربع ساعات يوميا ،مما أدى إلى العزلة الإجتماعية و الإدمان عليه بصفة كبيرة جدا و التأثر به . فموقع الفيسبوك فضاء افتراضي يشكل و يعزز و يغرس قيم في نفوس الشباب و يغير من سلوكاتهم. |
Description: | 414 ص. |
URI: | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1670 |
Appears in Collections: | دكتوراه علوم الاعلام والاتصال |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
د.1593.070.pdf | 4.03 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.