Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1650
Title: دور وسائل الإعلام في تشكيل الوعي الحضاري لدى الشباب الجزائري : -دراسة استطلاعية على عينة من الشباب الجامعي بجامعات الوسط الجزائري
Authors: نواري، عائشة
Keywords: الوعي الحضاري
وسائل الإعلام
وسائط الاعلام الجديدة
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تستهدف هذه الدراسة رصد طبيعة دور وسائل الإعلام في تشكيل الوعي الحضاري لدى الشباب الجامعي الجزائري، من خلال الاستناد على أفكار "نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام" كإطار نظري للدراسة.وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الاستطلاعية، واستخدمت منهج "المسح الإعلامي" وتم تطبيقه على جمهور وسائل الإعلام التقليدية ووسائط الإعلام الجديدة، بالاعتماد على أداة "الاستبيان" كأداة رئيسية في جمع البيانات وطبّقت على عينة قصدية قوامها 400 مفردة من الشباب الجامعي لجامعات الوسط الجزائري (جامعة البويرة، جامعة المدية، جامعة البليدة، جامعة الجزائر3)، خلال الفترة الزمنية الممتدة من 15 أكتوبر 2018 إلى غاية 20 ديسمبر 2018، مع الاستعانة بأداة "الملاحظة العلمية بدون مشاركة". وتم تحليل البيانات وتفسيرها وفق أسلوبي التحليل الكمي والكيفي. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: -تصدّر القنوات الفضائية التلفزيونية لوسائل الإعلام الأكثر اعتمادا من قبل الشباب الجامعي مقارنة بوسائل الإعلام الأخرى التقليدية والوسائط الجديدة للإعلام. -تباين أهداف اعتماد الشباب الجامعي على وسائل الإعلام كمصدر للمعلومات العامة بين الفهم والتوجيه والتسلية -أن درجة ثقة الشباب الجامعي في المعلومات التي يتلقونها من وسائل الإعلام هي متوسطة على العموم. -أنّ اعتماد الشباب الجامعي على وسائل الإعلام كمصدر للمعلومات العامة يحقق مجموعة من التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية، وتبين احتلال التأثيرات المعرفية المرتبة الأولى، تليها التأثيرات الوجدانية، بينما احتلت التأثيرات السلوكية المرتبة الثالثة. -اتّضح أن وسائل الإعلام ليست العامل الوحيد الذي يساهم في تشكيل الوعي الحضاري، وإنما هي عملية تتكامل فيها أدوار جميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى (الأسرة، المدرسة، الجامعة، جماعات الرفاق، المؤسسات الدينية والثقافية...). ?وعلى ضوء هذه النتائج تم الخروج بمجموعة من المقترحات أهمها: -وجوب التنسيق والتكامل وتضافر جميع الجهود بين وسائل الإعلام نفسها من جهة، وبين مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى (الأسرة، المؤسسات التربوية والتعليمية والدينية ومنظمات المجتمع المدني...) من أجل خلق وعي حضاري حقيقي في المجتمع وذلك من خلال إقامة محاضرات، ندوات ولقاءات فكرية تتناول كل مستجدات العصر الحضارية. -يجب على وسائل الإعلام أن تتبع إستراتيجية واضحة في بثها للرسائل الإعلامية، والاعتماد على صحفيين وإعلاميين أكفاء، مع الحرص على التحلّي بالمسؤولية عند طرح المواضيع، والتعمق والشمولية عند العرض، وقبول الانتقادات التي توجّه للأداء الإعلامي، ومناقشة هذه الآراء والانتقادات بكل شفافية وموضوعية- لأن تجاهلها قد يؤدي إلى غموض لدى الرأي العام، مما يساهم في تشكيل وعي حضاري زائف (غير حقيقي). -خلق تعاون وتكامل بين وسائل الإعلام التقليدية ووسائط الإعلام الجديدة، من خلال التنويع في المضامين التي تتناول القضايا الحضارية ومعالجتها بعمق أكثر والتركيز على كافة الزوايا، وعرضها بطرق أفضل (فيديو، صور، قصص،...).
Description: ص.627
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1650
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1514.070.pdf7.62 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.