Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1647
Title: دوافع استخدام الشباب الجزائري لشبكات التواصل الاجتماعي (Motives of Social Media Use) : دراسة مسحية على عينة من مستخدمي شبكة الفايسبوك
Authors: رباحي، ناسلية
Keywords: الشبكات
مواقع التواصل الاجتماعي
تقديم الذات
التحقيق الاجتماعي
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: يهدف هذا البحث إلى تقديم معارف علمية قائمة على تحليل دوافع استخدام المنصات الاجتماعية، ذلك بالاعتماد على مقاربة الاستخدامات والاشباعات والنظريات المعرفية للدوافع نظرا لارتباطها الوثيق بمجال استخدامات الوسائط الجديدة. كما يسعى هذا البحث إلى إعطاء فهما ثريا وواضحا لاستخدامات مواقع التواصل الاجتماعي لدى المستهلكين، محاولين استكشاف ومناقشة مختلف الاستخدامات والاشباعات التي يحققها مستخدمي هذه الوسائط.تكونت عينة الدراسة من 563 مبحوث، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 سنة، حيث قمنا بتصميم استبيان معمق لاستنباط أهم دوافع استخدامات العينة المبحوثة التي تم طرح عليها مجموعة من الأسئلة التي تمحورت حول أسباب استخدامهم لهذه المواقع، طبيعة هذا الاستخدام ونوع الاشباعات التي يحققونها من ذلك.وقد تمثل توزيع العينة حسب متغير الجنس في 53.1 % بالنسبة للإناث و46.9 % للذكور.توصلت النتائج إلى تحديد خمسة دوافع أساسية لاستخدام موقع الفايسبوك، تتمثل هذه الدوافع في التواصل الاجتماعي، تقديم الذات، التحقيق الاجتماعي، الترفيه والبحث عن المعلومات، كما أكدت النتائج بأن الدوافع هي التي تحفر فعل الاستخدام لدى المبحوثين بشكل يجعل هذا النوع من المواقع جزءا أساسيا في حياتهم اليومية والعملية، هذا ما يساهم في تكوين عالم أو واقع افتراضي يتناسب مع احتياجاتهم النفسية والاجتماعية. كشفت النتائج أيضا بوجود علاقة إيجابية قائمة بين مؤشرات عامل تقديم الذات في تحديد دوافع استخدام موقع الفايسبوك حيث لاحظنا نوع من الرضى عن هذه الواقع التي يسعى المستخدم من خلالها إلى بناء وتكوين هوية افتراضية تسمح له بالولوج إلى فضاءات تتماشى مع اهتماماته وميولاته ورغباته.
Description: ص.241
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1647
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1499.070.pdf5.05 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.