Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1593
Title: التسويق الاجتماعي للتوعية المرورية من خلال التلفزيون الجزائري : دراسة تحليلية لعينة من الحملات العمومية المتلفزة بالقناة الجزائرية الثالثة خلال الفترة الزمنية الممتدة من 25 ديسمبر 2016 إلى 24 ديسمبر 2017
Authors: معمري، مروة
Keywords: التسويق الاجتماعي
الإتصال الاجتماعي
التوعية المرورية
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: يهدف هذا البحث إلى التعرف على كيفية معالجة موضوع التوعية المرورية من خلال الحملات العمومية المتلفزة بالقناة الجزائرية الثالثة ، و ذلك من خلال تحليل الومضات شكلا و مضموناو إبراز أكثر الموضوعات المعالجة ، إضافة إلى تحديد الأساليب الاقناعيةالمستخدمة في صياغة الومضات ، وللوصول لهذه الغايةقامت الباحثة بتوظيف المنهج المسحي بالاعتماد على أداتي تحليل المحتوى كأداة رئيسية والمقابلة العلمية كأداة ثانوية.عمدت الباحثة إلى تقسيم بحثها إلى ثلاث أطر،أولها منهجي تُوضِح من خِلاله مُختلف المراحِل المِنهجية المُعتمد عليها لتنظيمِ البحث، وتطرقت ثانياإلى النظري والذي قُسم بدوره إلى فصلين أساسيين يُعنى الأول بالتسويق الاجتماعي أما الثاني خُصِصَ لحملات التوعية المرورية ؛ أماالإطار الثالث تطبيقيافيُعنى بتحليل لومضات تلفزيونية في القناة العمومية الثالثة ، و توصلت الباحثة إلى الإجابة عن التساؤلات المطروحة وضعتها في شكل جملة من النتائج أهمها : معالجةموضوع التوعية المرورية تمت بإظهار جانبين من الموضوع ، لذلك تم توظيف الموسيقى بشقين (هادئ ومضطرب ) وأيضا تمت الاستعانة بالعديد من المؤثرات الصوتية بغرض جذب انتباه المُشاهد وإضفاء الواقعية عليها فيما تم تحريك اللقطات بطرق مختلفة تتماشى و طبيعة حدوث الحادث المروري وإدراج" التخويف" كأسلوب إقناعي أساسي، وفيما يتعلق باستخدام تقنيات الاتصال الاجتماعي ( قاعدة التصور وقاعدة التنفيذ ) ،لامست الباحثة تنويعا في اختيار المواضيع مرة واحدة فقط في حملة الدخول المدرسي، ومعالجة موضوع واحد فقط في حملة شهر رمضان ، فيما اكتفى المسوق الاجتماعي ببث ومضات السنوات الماضية في الحملات الأخرى وننوه إلى تناسب الفترة الزمنية التي بثت فيها،وجدنا أن الرمز والشعار كانا مصاحبين لكل الومضات أما الإستراتجية كانت غائبة بكل خطواتها المنهجية ، و يكتفي المسوق الاجتماعي بالاعتماد على إحصائيات حوادث المرور فقط و المتعلقة بعددها، الأسباب المؤدية لها وأكثر المتسببين فيها كي يختارون الفاعلين في الومضات ( الشخصيات ) والمتضررين كذلك من أجل تحديد الجمهور المستهدف مع تهميش كل التقنيات التسويق الأخرى .
Description: ص.240
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1593
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1355.070.pdf4.7 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.