Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1475
Title: الاتصال المؤسساتي وادارة السمعة واشكالية الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر : دراسة حالة الجزائر
Authors: عبادنة، محمد أمين
Keywords: الاستثمار الأجنبي المباشر
الصورة الذهنية للبلد
الاتصال المؤسساتي
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: يتناول هذا البحث الموسوم بـ: الاتصال المؤسساتي وإدارة السمعة وإشكالية الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر-دراسة حالة الجزائر- دراسة علاقة الاتصال المؤسساتي وإدارة السمعة بإشكالية الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر، حيث تناول البحث مفهوم الاتصال المؤسساتي، وأهم أصوله ووسائله ودعائمه المتمثلة في العلاقات العامة الدولية وإدارة السمعة والصورة الذهنية للبلد nation brand، محاولا ربطها بقرارات المستثمرين الأجانب، وانطلق البحث من إشكالية: كيف يساهم الاتصال المؤسساتي في إدارة سمعة الجزائر من أجل استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر؟ تسعى هذه الدراسة إلى إيجاد مقاربة اتصالية تساهم في استقطاب الاستثمارات الأجنبية للجزائر، من خلال تبيان دور الاتصال المؤسساتي في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وتأثير الصورة الذهنية للبلد أو "صورة الإقليم" كمتغير وسيط بين الاتصال المؤسساتي والاستثمار الأجنبي المباشر. تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية، حيث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، وكذا منهج دراسة الحالة. واشتملت على مجتمعي بحث متمثلين في: (الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمارAndi،ووزارة الصناعة)، أما المجتمع الثاني فيتمثل في المستثمرين الاجانب المقيمين بالجزائر. تكشف هذه الدراسة من خلال التحليل الكيفي عن أهم المواضيع التي تشكل مشكلة الدراسة، حيث تم تفصيل كل قضية على حدا والبحث في دور الاتصال المؤسساتي وتقنياته في تسويق الجزائر كمقصدللاستثمار الأجنبي، وكذلك العلاقة بين الصورة الذهنية للجزائر، وقرارات المستثمرين الأجانب، ولعل أبرزنتيجة للبحث تتمثل في أن صورة الجزائر ليست سيئة كما تصورها بعض التقارير ووسائل الإعلام الأجنبية.
Description: 526 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/1475
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.880.070.pdf21.44 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.