Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10497
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفافو, إيمان-
dc.date.accessioned2025-12-22T11:03:00Z-
dc.date.available2025-12-22T11:03:00Z-
dc.date.issued2025-12-07-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10497-
dc.description476 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى بحث مدى تحكم المؤسسة الاقتصادية الجزائرية المصدرة خارج القطاع النفطي، في بناء استراتيجيتها التسويقية الدولية وقياس مدى تأثير ها على أدائها التصديري، مع تحديد المتغيرات الأكثر تأثيرا في هذا الأخير، وهذا بدراسة مستوى التزامها بالخطوات الأساسية لإعداد الاستراتيجية التسويقية الدولية بما يتوافق مع العناصر الاستراتيجية للمزيج التسويقي الدولي لها من جهة، مع تقييس اثرها على الأداء المستقبلي لها، ومدى تأثره بأداء الهيئات والبرامج والسياسات التي سطرتها الدولة الجزائرية قصد النهوض بقطاع التصدير خارج المحروقات والتخلص من طبيعة الاقتصاد الريعي الذي تتخبط فيه لسنوات؛ وقد اعتمدنا في ذلك على دراسة بجانب نظري تم فيه تأصيل المفاهيم المتعلقة بالتجارة والتسويق الدوليين، وجانب عملياتي تقني تم فيه تحديد الخطوات العملية في بناء الاستراتيجيات التسويقية مع تقديم بدائلها المطبقة في الاسواق الدولية، وجانب تحليلي تم فيه الوقوف على واقع التصدير خارج المحروقات في الجزائر والمشاكل التي يعاني منها، مع تحديد الهيئات الفاعلة واهم أدوارها وبرامجها والسياسات المطبقة للرفع من الأداء التصديري الوطني، والجانب الميداني الذي تم فيه تشخيص لواقع الأداء التصدير لعينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية بدلالة المتغيرات الخاصة بالاستراتيجية التسويقية، حيث تم اجراء دراسة إحصائية بقصد الوصول للأهداف المرجوة، بتجميع بعد التوزيع 76 استبانة على مسؤولي مؤسسات التصدير خارج المحروقات ، واعتمدنا في تحليلها على برنامج SPSS V26 بإجراء مجموعة من الاختبارات الإحصائية، حيث وصلت الى ان الأداء التصديري يرتبط بشكل مباشر بكل من استراتيجية المنتج والتوزيع وكذا بتشخيص الأهداف والتحليل التسويقي ؛ كما اوصت الدراسة المؤسسة الاقتصادية المصدرة بأهمية الوقوف على عامل التسعير والترويج قصد تحسين سياستها الاتصالية في سوقها الدولي وبالتالي تحسن أدائها التصديري، وكذا لضرورة تفعيل اليقظة الاستراتيجية في الرقابة وتنفيذ عملياتها قصد بلوغ وتحقيق الأهداف التصديرية لها؛ كما اوصت بضرورة تحديث الهيئات المسخرة من طرف الدولة لتسيير عملية التصدير خارج المحروقات وتقييم أدائها وتحسين برامجها بما يتوافق مع بنية المؤسسات الاقتصادية الجزائرية المصدرة خارج المحروقات التي تعتبر اغلبها حديثة العهد بالأسواق الدولية .en_US
dc.subjectالاستراتيجية التسويقيةen_US
dc.subjectالمؤسسات الاقتصاديةen_US
dc.subjectالتسويق الدوليen_US
dc.subjectاستراتيجيات التسويقen_US
dc.titleواقع و آفاق الاستراتيجية التسويقية الدولية للمؤسسة الاقتصادية الجزائريةen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة المؤسسات المصدرة خارج القطاع النفطيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
fafou imene.pdf59.97 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.