Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10483
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorوشان, عبد الرؤوف-
dc.date.accessioned2025-12-16T09:34:14Z-
dc.date.available2025-12-16T09:34:14Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10483-
dc.description518 ص.en_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى استنطاق الحزمة الدلالية المضمرة لتمثلات خطاب المعارضة السياسية السورية من خلال الرسوم الكاريكاتورية، خلال فترة شهدت حدثا ثوريا وسياسيا هاما ولّد إنتاجا خطابيا غير مسبوق، أثار الجدل حول طبيعته واستراتيجياته التأثيرية، وجذب اهتمام رسامي الكاريكاتور نحو التعبير عنه من خلال رسائل أيقونية وألسنية تتآلف مع الطابع الساخر لهذا الفن، لتمرر رسالتها المضمرة إلى ذهن المتلقي. ركزنا من خلال هذه الدراسة على تحليل التمثلات الرمزية التي أنشأتها الرسوم الكاريكاتورية حول خطاب المعارضة السياسية السورية، اخترنا عينة قصدية منشورة في الموقع الإلكتروني أورينت نت، مكونة من 23 مفردة، جرى تحليلها سيميولوجيا بالاعتماد على شبكة تحليل سيميولوجي تتكئ على اسهامات رولان بارت، مارتن جولي ولوران جيرفيرو؛ لتفكيك واستنطاق دلالاتها المضمرة. توصلت الدراسة إلى جملة نتائج من بينها: رافقت الرسوم الكاريكاتورية التحولات التي لوحظت في الخطاب السياسي للمعارضة السياسية السورية، بدءا بمسألة تمثيل الثورة، مرورا بتبرير مسار المفاوضات المتعثرة مع النظام السوري، والتنازلات المقدمة، وصولا إلى التحول الذي وسم بنية الخطاب السياسي، والذي أرخى استعداد المعارضة السياسية للمشاركة في انتخابات أقرها النظام.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر 03: كلية علوم الإعلام والإتصالen_US
dc.subjectالمعارضة السياسيةen_US
dc.subjectالرسوم الكاريكاتوريةen_US
dc.subjectالمعارضة السياسية السوريةen_US
dc.titleتمثلات خطاب المعارضة السياسية السورية من خلال الرسوم الكاريكاتوريةen_US
dc.title.alternativeدراسة تحليلة سيميولوجية لعينة من الكاريكاتور المنشور في الموقع الإلكتروني أورينت نت Orient Net خلال الفترة الممتدة من 2013 إلى 2022en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.