Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10435
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorغول, صبرينة-
dc.date.accessioned2025-11-17T10:54:04Z-
dc.date.available2025-11-17T10:54:04Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10435-
dc.description237ص.en_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور فعالية المعرفة التسويقية في تعزيز الأداء التسويقي للمؤسسات في بيئة تنافسية متغيرة. نظريًا، أظهرت الدراسة أن المعرفة التسويقية تتجاوز مجرد جمع المعلومات، لتكون موردًا ديناميكيًا يرتكز على تكامل معرفة الزبائن، المنافسين، المنتجات والموردين مدعومة بآليات الاستخبارات التسويقية وبحوث السوق وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتحويل البيانات إلى معرفة استراتيجية قابلة للتنفيذ. كما أكدت الدراسة على أهمية قياس الأداء التسويقي كأداة استراتيجية لفهم مدى تأثير هذه المعرفة على الأنشطة التسويقية، حيث يمكن من خلاله تحديد مدى نجاح استراتيجيات التسويق في تحقيق الأهداف المرجوة وتحسين النتائج. تطبيقيًا، كشفت الدراسة عن علاقة ارتباط قوية وتأثير معنوي مباشر بين فعالية المعرفة التسويقية والأداء التسويقي في مؤسسة بي إم إس، حيث كانت معرفة الزبائن، معرفة المنافس، المنتج، والمورد من أبرز العوامل الإيجابية التي عززت أداء التسويق فيها بدرجات متفاوتة. كما أوضحت الدراسة أن مؤشرات قياس الأداء التسويقي مثل رضا الزبائن وولائهم، الابتكار التسويقي والعلامة التجارية، تمثل أدوات أساسية لقياس فعالية المعرفة التسويقية وتحويلها إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر03:كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسييرen_US
dc.subjectالتسويقen_US
dc.subjectبحوث التسويقen_US
dc.subjectالتسويق الاستراتيجيen_US
dc.subjectالاداء التسويقيen_US
dc.titleفعالية المعرفة التسويقية في تعزيز الأداء التسويقيen_US
dc.title.alternativeدراسة استقصائية لمؤسسة بي،إم،إس الجزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.