Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10271
Title: 
Authors: حجاب, ايمن
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة الجزائر3: معهد التربية البدنية
Abstract: ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير التسخين القائم على التقوية ما بعد التنشيط (PAP)في تحسين قابلية تكرار السرعة (RSA) والوثب العمودي (VJ) عندلاعبي كرة السلة الأكابر، تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتم تطبيقه على 15 لاعبًا فئة الأكابر من نادي شبيبة سدراتة لكرة السلة (JBS) التابع للرابطة الجهوية للشرق بالقسم الوطني الثالث، تم تنفيذ البروتوكول الذي يبدأ بالإحماء العادي، ثم إجراء اختبار قابلية تكرار السرعة(RSA) باستخدام جهاز التصوير بالخلايا الضوئية من نوع (micro gate) وأخذ فترة راحة كاملة قدرت بـ 20 دقيقة، بعد ذلك تم إجراء بروتوكول التسخين باستخدام PAP وذلك من خلال استخدام مقاومة تعادل 5RMفي تمرين نصف القرفصاء(½ Squat)مع راحة لمدة 4 دقائق بين تطبيق بروتوكول PAP وإعادة الاختبار مرة أخرى، وبعد ثلاثة أيام تم اجراء اختبار القفز العمودي (SJ) ثم اختبار القفز المضاد للحركة (CMJ) باستخدام جهاز (obtojump) وأخذ فترة راحة كاملة لمدة 20 دقيقة، بعدها تم إجراء بروتوكول التسخين باستخدام PAPبنفس الطريقة المستخدمة سابقا ثم إعادة الاختبارات مرة أخرى وكانت النتائج كالتالي: ساهم بروتوكولالتسخينباستخدام (PAP) في تحسين أداء قابلية تكرار السرعة(RSA) والوثبالعمودي (VJ)لدى لاعبي كرة السلة الأكابر، حيث تم تحقيق معدل تحسن بنسبة (5.506%) في متوسط زمن الركضات، بينما كان هناك انخفاض في مستوى الأداء في مؤشر التعب اذ قدرت قيمتهابنسبة (15.11-%)وهو ما تم تفسيره بتراكم التعب بعد الجهد المستمر، وقد تم تحقيق نسبة تحسن قدرت ب (8.45%) في اختبار القفز العمودي (SJ)، كذلك تم تسجيل نسبة تحسن قدرت ب (4.49%) في اختبار القفز المضاد (CMJ)، وهو ما يؤكد فعالية التسخين باستخدام (PAP) في رفع أداء القدرات التي تتميز بالقوة الانفجارية والسرعة، بينما يقلل من قدرة الرياضي على التحمل لفترات طويلة بسبب تراكم التعب
Description: ص. 161
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10271
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د-790-2162.pdf3.78 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.