Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10220
Title: بيداغوجية التعلم وفق المقاربات الحديثة وعلاقتها بالأداء في النشاط البدني الرياضي التربوي
Other Titles: دراسة ميدانية على مستوى الثانويات العمومية لولاية بومرداس
Authors: بن يطو, الياس
Keywords: التعلم
النشاطات الرياضية
التربية البدنية الرياضية
Issue Date: 2024
Publisher: جامعة الجزائر3:معهد التربية البدنية والرياضية
Abstract: تهدف الدراسة التي بين أيدينا إلى معرفة ما إذا كانت "بيداغوجية التعلم وفق المقاربات الحديثة وعلاقتها على الأداء في النشاط البدني الرياضي التربوي"، تمكنها من تحقيق أهداف درس التربية البدنية والرياضية وتمثلت الدراسة على أساتذة التربية البدنية والرياضية لولاية بومرداس بلغ عددهم للسنة الدراسية 2023/2024، 158 أستاذ وأستاذة موزعين على 54 ثانوية تابعين لمدرية التربية لولاية بومرداس. فقد قسمنا البحث إلى بابين باب للجانب النظري وخصصنا فيه أربعة فصول نظرية وباب للجانب التطبيقي خصصنا فيه فصلين ثم خاتمة وإقتراحات. حيث توصل الباحث إلى أنّ المقاربة بالكفاءات تساعد على تطبيق البيداغوجيات الحديثة النشيطة في النشاط البدني الرياضي التربوي، وقمنا بتوضيح أنّ البيداغوجيات الحديثة النشيطة لها علاقة إيجابية على الأداء الحركي لمتعلمين الطور الثانوي، لذى يوصي الباحث على تطبيق هذه البيداغوجيات لكونها تتناسب مع الطور الثانوي ومع سن هذه المرحلة، وتطرقنا في هذا البحث إلى بيداغوجية الفارقية وبيداغوجية حل المشكلات وبيداغوجية التعاقد. Le but de notre recherche est de savoir si la pédagogie d’enseignement selon les nouvelles approches permet de réaliser les objectifs de l’éducation physique et sportive et nous l’avons réalisée avec des enseignants de l’activité physique et sportive : 158 enseignants et enseignantes distribués sur 54 lycée de Boumerdes. Nous avons divisé notre recherche en deux parties : la première partiec’est théorique, est la deuxième partie concerne le côté pratique puis une conclusion et des propositions. Le chercheur est arrivé à la conclusion suivante : l’approche par les compétences aide à pratiquer les pédagogies nouvelles et actives dans l’activité physique sportive et éducative, nous avons montré aussi que ces pédagogies ont un effet positif sur le rendement physique pour les apprenants au niveau secondaire. C’est pour cette raison, le chercheur conseille de les pratiquer. Les pédagogies différenciées et celles de la résolution des problèmes et les pédagogies de contrat. The purpose of our research is to determine whether teaching pedagogy based on new approaches achieves the objectives of physical and sports education. This study was conducted with physical education teachers: 158 teachers distributed across 54 high schools in Boumerdes. We divided our research into two parts: the first is theoretical, while the second addresses the practical aspects, followed by conclusions and recommendation. The researcher reached the following conclusion: the competency-based approach facilitates the adoption of new and active pedagogical methods have a positive impact on the physical performance of secondary-level learners. For this reason, the researcher recommends implementing differentiated pedagogies, problem-solving approaches, and contract-based pedagogies.
Description: 250 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10220
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
version finale de la thèse (3).pdf5.14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.