Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10202
Title: السياسة الإعلمية للقناة الجزائرية الثالثة ودورها في تفعيل الاستثمارات العربية بالجزائر(دراسة وصفية تحليلية)
Authors: خلفاوي, خالد
Keywords: السياسة الإعلامية-القنوات الفضائية
Issue Date: 2024
Publisher: جامعة الجزائر3:كلية العلوم الاعلام والاتصال
Abstract: الملخص تهدف دراستنا إلى الكشف عن دور السیاسة الإعلامية للقناة الفضائیة الجزائریة الثالثة في تعزیز الاستثمارات في الجزائر. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحلیلي واخترنا أدوات الاستبيان والمقابلة والملاحظة بالمشاركة ، حیث تم توزیع الاستبیان على عینة قصدیة مكونة من 173مفردة، وتمت مقابلة عدد من المسؤولین بالتلفزیون الجزائري والمستثمرین العرب بالجزائر. واستنتجت الدراسة أن الجزائریة الثالثة تساهم في تعزیز الاستثمارات العربیة بالجزائر، حیث استطاعت منذ إطلاقها في 2001 أن تستقطب الجمهور داخل الجزائر ، في حین لم تستقطب الجمهور من الجالية والوطن العربي بالمستوى المسطَر له ، وتتبنى القناة سیاسة إعلامیة متوازنة وموضوعیة. وأوصت الدراسة بتدارك النقائص وتعزیز مرتكزات القوة في السیاسة الإعلامیة للقناة، بما في ذلك ترقیة استخدام القناة للتكنولوجیات الحدیثة للإعلام لتعزیز مكانتها كوسیلة إعلامیة عبر شاشة التلفزیون وعبر المنصات الرقمیة ، ومن ثم إسهامها بنجاعة في تحفیز الاهتمام العربي بالاستثمار في الجزائر. Abstract: This study aims to examine the role of the media policy implemented by Algerian Satellite Channel 3(A3C) in fostering Arab investments in Algeria . Adopting a descriptive-analytical approach, the research utilized a combination of methodologies, including a questionnaire, interviews, and participatory observation. The questionnaire was administered to a purposive sample of 173 individuals, complemented by interviews conducted with officials from Algerian .television and Arab investors in Algeria. the channel adheres to a balanced and objective media policy. The study recommends addressing existing shortcomings while reinforcing the .strengths of the channel’s media polic Résumé: Cette étude vise à examiner le rôle de la politique médiatique mise en œuvre par la chaîne satellitaire algérienne 3 (A3C) dans la promotion des .investissements Arabes en Algérie. Adoptant une approche descriptive et analytique, la recherche a utilisé une combinaison de méthodologies, notamment un questionnaire, des entretiens et l'observation participative. Le questionnaire a été administré à un échantillon raisonné de 173 individus, complété par des entretiens menés avec des .responsables de la télévision algérienne et des investisseurs arabes en Algérie. Les résultats indiquent que la chaîne adopte une politique médiatique .équilibrée et objective. L'étude recommande de remédier aux lacunes tout en renforçant les points .forts de la politique médiatique de la chaîne.
Description: ص. 246
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10202
Appears in Collections:ماجيستر علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
م-2109-070.pdf4.98 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.