Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10035
Title: دور القنوات الفضائية المتخصصة في برامج الأطفال في تدعيم الهوية الثقافية العربية في ظل العولمة
Other Titles: دراسة ميدانية و تحليلية لعينة من برامج قنوات SPACETOON ، MBC3، طيور الجنة
Authors: لعزيزي, سعاد
Keywords: القنوات التلفزيونية الفضائية
القنوات الفضائية المتخصصة
التلفزيون والأطفال
العولمة
Issue Date: 2024
Publisher: جامعة الجزائر3: كلية علوم الإعلام والإتصال
Abstract: تناولت الدراسة موضوع القنوات الفضائية العربية المتخصصة في برامج الأطفال ودورها في تدعيم الهوية الثقافية لدى الطفل العربي، من خلال دراسة ميدانية وتحليلية، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي بأسلوب المسح،واستخدمت أداة "استبيان-مقابلة" مع عينة قصدية من جمهور فضائيات الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة (09-سنة12) بالإضافة إلى أداة تحليل المضمون لعينة من برامج القنوات الفضائية الموجهة للأطفال (قناة MBC3، قناة سبيستون، قناة طيور الجنة). وقد توصلت الدراسة إلى أن أغلب الأطفال المبحوثين وبنسبة كبيرة يملكون إدراكا قويا لمقومات الهوية الثقافية العربية وأبعادها المختلفة التي تعكسها برامج القنوات الفضائية الموجهة للأطفال،كما تفوقت المضامين الإيجابية والمدعمة للهوية الثقافية العربية التي عرضت في القنوات الفضائية العربية عينة الدراسة وبفارق بسيط عن المضامين السلبية والمناقضة للهوية الثقافية العربية. This study focuses on the question of the Arab children TV satellite channels and their role in fostering the cultural identity of the Arab child. In so doing, we make a field analytical study that uses the descriptive method and survey. In addition, the study uses a questionnaire-interview with a purposive sample of children aged 09 to 12 who watch children TV channels. Besides, we used the content analysis tool on a sample of programs broadcast on children TV channels (MBC 3, Spacetoon, and Toyor al Jannah). Findings show that most of the informants have a strong perception of the pillars of the Arab cultural identity and of its diverse dimensions reflected in the TV programs. Besides, the positive contents, broadcast on the sample TV channels, which foster the Arab cultural identity, exceed the negative ones with a low variance. Cette étude porte sur la question des chaînes satellitairesArabespour enfants et de leur rôle dans la promotion de l'identité culturelle de l'enfant arabe. Ce faisant, nous faisons une étude analytique de terrain qui utilise la méthode descriptive et l'enquête. En outre, l'étude utilise un questionnaire-interview avec un échantillon déterminé d'enfants âgés de 09 à 12 ans qui regardent des chaînes TV pour enfants. En plus, nous utilisons l'outil d'analyse de contenu sur un échantillon d'émissions diffusées sur des chaînes TV pour enfants (MBC 3, Spacetoon et Toyor al Jannah). Les résultats montrent que la plupart des informateurs ont une forte perception des piliers de l'identité culturelle arabe et de ses diverses dimensions reflétées dans les émissions de télévision. En outre, les contenus positifs, diffusés sur les chaînes TV d'échantillon, qui favorisent l'identité culturelle arabe, dépassent les contenus négatifs avec une faible variance.
Description: 580ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10035
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د.2064.070.pdf11.58 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.