Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9651
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأمير, جميلة-
dc.date.accessioned2024-04-25T11:23:49Z-
dc.date.available2024-04-25T11:23:49Z-
dc.date.issued2023-11-30-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9651-
dc.description236 ص.en_US
dc.description.abstractهدف بحثنا إلى التعرف على فعالية استخدام الألعاب التربوية ودورها في تنمية المهارات الحركية الأساسية )المهارات الحركية الانتقالية، مهارات التحكم والسيطرة، مهارات الثبات واتزان الجسم) لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بعمر(4-5) سنوات، ومن أجل تحقيق الهدف سعى البحث للتحقق من الفرضيات التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين أطفال المجموعة التجريبية والضابطة في تنمية بعض المهارات الحركية الانتقالية في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين أطفال المجموعة التجريبية و الضابطة في تنمية بعض مهارات التحكم والسيطرة في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين أطفال المجموعة التجريبية و الضابطة في تنمية بعض مهارات الثبات واتزان الجسم في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وصممت وسائل وأدوات بحثية لتحقيق ذلك وتمثلت على الآتي: - البرنامج المقترح. - اختبارات المهارات الحركية الأساسية. وبعد ما تأكدت الباحثة من صدق وثبات أدوات البحث، تمت الدراسة الميدانية التجريبية على مستوى الروضات الخاصة لولاية تيزي وزو )بلدية فريحة(، وتم إختيار عينة البحث بطريقة قصدية، وهذا نظرا لما تتوفر عليه من إمكانيات ووسائل اللازمة لتطبيق البرنامج المقترح، وشمل البحث على عينة من الأطفال والذي بلغ عددهم (60) طفل، حيث (30) منهم يمثلون المجموعة الضابطة والذين يخضعون لبرنامج الروضة العادي، و(30) طفل يمثلون المجموعة التجريبية والتي سوف يطبق عليها البرنامج المقترح من طرف الباحثة. وقد استخدمت الباحثة عددا من الأساليب الإحصائية للوصول إلى نتائج البحث ومنها حساب قيمT) ) المحسوبة لتحديد دلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات القبلية والبعدية فيما يخص تنمية المهارات الحركية الأساسية وهذا باستخدام برنامج SPSS إصدار23 ، وبعد تحليل ومناقشة النتائج أسفرت على ما يلي: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تنمية بعض المهارات الحركية الانتقالية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تنمية بعض مهارات التحكم والسيطرة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تنمية بعض مهارات الثبات واتزان الجسم في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. إن النتائج التي آل إليها البحث جاءت في صالح المجموعة التجريبية التي استخدمت الألعاب التربوية، مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الألعاب التربوية في نمو بعض من المهارات الحركية الأساسية )المهارات الحركية الانتقالية، مهارات التحكم والسيطرة، مهارات الثبات وإتزان الجسم). Our study aimed to identify the effectiveness of using educational games and their role in developing basic motor skills (transitional motor skills, command and control skills, stability skills and body balance) among pre-school children aged (4-5) years. In order to achieve the goal, the study sought to verify From the following hypotheses: - There are statistically significant differences at the significance level of 0.05 between the children of the experimental and control group in developing some transitional motor skills in the post-measurement, in favor of the experimental group. - There are statistically significant differences at the significance level of 0.05 between the children of the experimental and control group in developing some control skills in the post-measurement, in favor of the experimental group. - There are statistically significant differences at the significance level of 0.05 between the children of the experimental and control group in developing some stability and body balance skills in the post-measurement, in favor of the experimental group. To achieve the research objectives, the researcher used the experimental method, based on designing the experimental and control groups, and designed research methods and tools to achieve this, which were as follows: -Proposed programme. - Basic motor skills tests. After the researcher confirmed the validity and reliability of the research tools, an experimental field study was conducted at the level of private kindergartens in the state of Tizi Ouzou (Freha municipality). The research sample was chosen in a purposive manner, due to the capabilities and means necessary to implement the proposed program. The study included a sample of The number of children reached (60), where (30) of them represent the control group and are subject to the regular kindergarten program, and (30) children represent the experimental group to which the program proposed by the researcher will be applied. The researcher used a number of statistical methods to reach the research results, including calculating the calculated T values to determine the significance of the differences between the experimental and control groups in the pre- and post-tests with regard to the development of basic motor skills. This was done using SPSS version 23, and after analyzing and disen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر3: معهد التربية البدنية والرياضةen_US
dc.subjectالألعاب الرياضية للأطفالen_US
dc.subjectرياض الأطفالen_US
dc.titleفعالية استحدام الألعاب التربوية في تنمية المهارات الحركية الأساسية لدى أطفال ما قبل المدرسة 4-5 سنواتen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية تجريبية على مستوى الروضات الخاصة لولاية تيزي وزوen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د.2009.790.pdf4.86 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.