Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9419
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبلعيد عقيل, سهام-
dc.date.accessioned2023-10-07T09:07:52Z-
dc.date.available2023-10-07T09:07:52Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9419-
dc.description219 ص.en_US
dc.description.abstract1.مشكلة الدراسة:هل يوجد اثر للبرنامج حركي قائم على مجموعة من الألعاب الحركية الصغيرة (الجماعية والفردية ) في تحسين وتنمية التفاعل الاجتماعي والمهارات الحركية الأساسية للأطفال المصابين باالتوحد الخفيف ( 6- 9سنوات )؟.فرضيات الدراسة :البرنامج التعليمي القائم على مجموعة من الألعاب الحركيةالصغيرة (الجماعية والفردية )فعالية في تحسين وتنمية التفاعل الاجتماعي والمهارات الحركية الأساسية للأطفال المصابين باالتوحد الخفيف والقابلين للتعلم الفئة العمرية(6- 9سنوات ) .3.منهج الدراسة:استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة بحثنا لكون الدراسة تهدف الى معرفة مدى فاعلية البرنامج القائم على مجموعة من الألعاب الحركية على تنمية التفاعل الاجتماعي و بعض المهارات الحركية الأساسية للأطفال المصابين بالتوحد 4.عينة الدراسة:شملت عينة البحث في بحثنا هذا على أطفال ذوي إضطراب التوحد من 06-09 سنوات5-أدوات الدراسة: إستخدمت الباحثة مقياس التفاعل الاجتماعي و إختبارات لقياس المهارات الحركية الأساسية بالإضافة الى تصميم الطالبة الباحثة لبرنامج حركي تم تطبيقه على عينة الدراسة. 6.نتائج الدراسة: 1- نتائج الدراسة أثبتت وجود فروق دالةإحصائيا بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة ولمصلحة المجموعة التجريبية وهو مايعني أن البرنامج المقترح بالألعاب الحركية فعّال وساهم إيجابيا في تعزيز و تحسين التفاعل الاجتماعي وبعض المارات الحركية الأساسية للمجموعة التجريبية مقارنة بالبرامج المعتمدة بالمراكز البيداغوجية وهذا يعني تحقق الفرضية العامة .2- نتائج الدراسة اثبتت عدم وجود فروق بين عينة البحث التجريبية و العينة الضابطة في الإختبار القبلي مم يدل على عدم تطور أفراد العينة في مستوى التفاعل الاجتماعي قبل تطبيق البرنامج وهذا يعني تحقق الفرضية الأولى .3-نتائج الدراسة اثبتت عدم وجود فروق بين عينة البحث التجريبية و العينة الضابطة في الإختبار القبلي مم يدل على عدم تطور أفراد العينة في مستوى المهارات الحركية الأساسية قبل تطبيق البرنامج وهذا يعني تحقق الفرضية الثانية .4-نتائج الدراسة أثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإختبارين القبلي و البعدي للعينة التجريبية و لصالح الإختبار البعدي وهو مايعني أن البرنامج المقترح بالألعاب الحركية ساهم في تحسين التفاعل الاجتماعي وهذا يعني تحقق الفرضية االثالثة المجموعة التجريبية.5-نتائج الدراسة اثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج في مقياس المهارات الحركية الأساسية لصالح الاختبار البعدي Quelle est l'efficacité d'un programme moteur basé sur un groupe de petits jeux moteurs (groupe et individuel) pour améliorer et développer l'interaction sociale et les habiletés motrices de base pour les enfants autistes légers qui sont capables d'apprendre dans le groupe d'âge (6-9 ans) ?2. Hypothèse de l'étude :Le programme éducatif basé sur un groupe de petits jeux moteurs (groupe et individuel) est efficace pour améliorer et développer l'interaction sociale et les habiletés motrices de base pour les enfants autistes légers qui sont capables d'apprendre dans le groupe d'âge (6-9 ans)..3. Programme d'études :Le chercheur a utilisé l'approche expérimentale en raison de son adéquation à la nature de notre recherche car l'étude vise à connaître l'efficacité du programme basé sur un groupe de jeux moteurs sur le développement de l'interaction sociale et de certaines habiletés motrices de base pour les enfants atteints d'autisme léger qui sont capable d'apprendre la tranche d'âge de (06 à 09 ans). Le chercheur a utilisé un design Les deux groupes étaient un groupe témoin et un groupe expérimental avec pré et post mesure.4. ?chantillon d'étude : L'échantillon de recherche inclus dans notre recherche sur les enfants atteints d'autisme léger dans la période d'âge de 06 à 09.5-Outils d'étude : Le chercheur a utilisé l'échelle d'interaction sociale pour mesurer l'interaction sociale de l'enfant autiste et des tests pour mesurer les habiletés motrices de base, en plus de la conception du chercheur pour un programme moteur 6. Résultats de l'étude :1. les résultats de l'étude ont prouvé qu'il existait des différences statistiquement significatives entre le groupe expérimental et le groupe témoin et au profit du groupe expérimental.Ce qui signifie que le programme proposé avec des jeux moteurs est efficace et a contribué positivement à renforcer et à améliorer les relations sociales l'interaction et certaines habiletés motrices de base pour le groupe expérimental par rapport aux programmes approuvés dans les centres éducatifs, ce qui signifie que l'hypothèse générale a été réalisée.2. les résultats de l'étude ont prouvé qu'il n'y avait pas de différences entre l'échantillon de recherche expérimental et l'échantillon de contrôle. Dans le pré-test, cela indique que les membres de l'échantillon n'ont pas développé le niveau d'interaction sociale avant d'appliquer le programme, et cela signifie que la première hypothèse est vérifiée., 1. Study problem:What is the effectiveness of a motor program based on a group of small motor games (group and individual) in improving and developing social interaction and basic motor skills for children with mild autism who are able to learn in the age group (6-9 years)?2. Study hypothesesA. General hypothesis:The educational program based on a gen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر3: معهد التربية البدنية والرياضةen_US
dc.subjectالألعاب الرياضيةen_US
dc.subjectالتفاعل الاجتماعيen_US
dc.subjectالتوحد : الأطفالen_US
dc.titleأثر برنامج حركي قائم على مجموعة من الألعاب الحركية الصغيرة الجماعية والفردية في تنمية مستوى التفاعل الاجتماعي والمهارات الحركية الأساسية للأطفال المصابين بالتوحد الخفيف والقابلين للتعلمen_US
dc.title.alternativeالفئة العمرية 6-9 سنواتen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
these_Belaid_Akil_Siham.pdf12.34 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.