Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9403
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن ميصرة، عبد الرحمان
dc.date.accessioned2023-09-26T08:55:02Z-
dc.date.available2023-09-26T08:55:02Z-
dc.date.issued2016
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9403-
dc.description215 ص.
dc.description.abstractأردنا من هذه الدراسة التعرف على واقع حصص التربية النفسية الحركية المطبقة لبرنامج الألعاب التربوية المقترح لدى بعض أطفال التعليم التحضيري في الروضة ، والتي كانت تحت عنوان: تأثير الالعاب التربوية في تنمية بعض الكفاءات الحركية لدى اطفال التعليم التحضيري باستخدام برنامج مقترح لنشاط التربية النفسية الحركية. وسعيا لتحقيق اهداف الدراسة عمدنا لوضع خطة اتضحت معالمها في توظيف أدوات البحث كالملاحظة و المقابلة التي انطلقت بهما في تتبع حصص نشاط التربية النفسية الحركية و التحدث مع بعض المسئولين والمشرفين و المربيات حول سير العمل في الروضة والتجول داخل أقسامها ، اضافة الى عقد مقارنة بين نتائج القياسين القبلي و البعدي في العينة الضابطة قيد الدراسة التي لم تخضع لبرنامج المقترح لنشاط التربية النفسية الحركية ، و فيما يخص اختبار الأداء الحركي و اختبار الإدراك الحسي الحركي كما يقيسهما مقياسي هولبروك و دايتون على التوالي بعد دراسة ثباتهما و درجة صدقهما و هذا بعد اجراء مقابلات شخصية و توجيه بعض الخبراء و المختصين للتحكيم و الوقوف على صحة الأدوات المستخدمة. كما هدفت هذه الدراسة المرتبطة بإعداد بناء البرنامج المقترح لنشاط التربية النفسية الحركية الذي يعمل على تحقيق تنمية بعض الكفاءات الحركية لدى أطفال التعليم التحضيري ، و للتأكيد من حقيقة هذا الهدف تم حساب قيمة T ستيودينت بين القياسين القبلي و البعدي لمتغيرات الدراسة للمجموعة التجريبية بعد تطبيق وحدات البرنامج المقترح لنشاط التربية النفسية الحركية . كما تم الكشف عن طبيعة الفروض الموجودة في مستوى تحقيق تنمية بعض الكفاءات الحركية المدروسة بين العينة التجريبية الممثلة للأطفال الذين طبق عليهم البرنامج المقترح ، والعينة الضابطة التي عمدت على تنفيذ البرنامج المقرر لنشاط التربية النفسية الحركية، و لأجل التحقيق من ذلك تم حساب المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لمتغيرات البحث قيد الدراسة عند كل من العينة الضابطة والعينة التجريبية في القياسين البعدي و ذلك لتحقيق الفروق بين المجموعتين في ضوء اختبار T ستيودينت
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالألعاب التربوية
dc.subjectالكفاءلت الحركية
dc.subjectالتعليم التحضيري
dc.titleتأثير الألعاب التربوية في تنمية بعض الكفاءات الحركية لدى أطفال التعليم التحضيري باستخدام برنامج مقترح لنشاط التربية النفسية الحركية : دراسة ميدانية لبعض مؤسسات رياض الأطفال بالجزائر العاصمة
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.442.790.pdf7.89 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.