Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9339
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن حامد، محمد
dc.date.accessioned2023-09-26T08:44:59Z-
dc.date.available2023-09-26T08:44:59Z-
dc.date.issued2015
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9339-
dc.description204 ص.
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية تسليط الضوء على مصادر الضغوط المهنية وعلاقتها بتقدير الذات لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، حيث اتبع في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وقد بلغ مجتمع الدراسة 97 أستاذ تربية بدنية ورياضية تابعين لوزارة التربية الوطنية في ولاية البليدة، اختيرت منهم عينة قوامها 77 أستاذ، منها 70أستاذ و07 أستاذات،كما تم استخدام مقياسين كأداتين للدراسة، الأداة الأولى تمثلت في مقياس مصادر الضغوط المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية، من تصميم محمد حسن علاوي (1998)، أما الأداة الثانية فتمثلت في مقياس تقدير الذات من تصميم الباحث اعتمادا على أدبيات الدراسات السابقة، وتمثلت الأساليب الإحصائية المعتمدة في الدراسة والتي تمت معالجتها عن طريق الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss- statistical package for social science- من خلال - حساب معادلة ألفا كرونباخ.- حساب معامل الارتباط برسون (corrélation) لحساب الاتساق الداخلي بين كل محور وكل بعد والدرجة الكلية للمقياسين.- النسب المئوية لمعرفة تكرارات الإجابات لأهم مصادر الضغط المهني.- المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لمعرفة أهم مصادر الضغط ودرجة الشدة. - اختبار (ت) للتعرف على دلالة الفروق بالنسبة للجنس.- تحليل التباين ANOVA لتحديد الفروق بالنسبة لمتغير الأقدمية. وقد أفرزت نتائج الدراسة الحالية - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الضغوط المهنية لدى أساتذة التربية البدنية الرياضية حسب متغير الجنس - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الضغوط المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية حسب متغير الأقدمية في التدريس - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس تقدير الذات لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية حسب متغير الجنس - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس تقدير الذات لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية حسب متغير الأقدمية في التدريس - عدم وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متغيري الضغوط المهنية وتقدير الذات لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالتربية البدنية
dc.subjectتقدير الذات
dc.subjectالمتغيرات الديمغرافية
dc.titleمصادر الضغوط المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بتقدير الذات في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.254.790.pdf19.67 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.