Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9292
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبزيو، عادل
dc.date.accessioned2023-09-26T08:42:29Z-
dc.date.available2023-09-26T08:42:29Z-
dc.date.issued2015
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9292-
dc.description269ص.
dc.description.abstractظهرت إشكالية البحث في عدم الاهتمام بالتدريب الذهني و الإعداد النفسي كما باقي جوانب التدريب الاخرى و كذا افتقار أطقم التدريب في النوادي الجزائرية للأخصائي النفسي،بالإضافة الى عدم الثبات الانفعالي الذي يميز اللاعب الجزائري، و كذا افتقار المكتبة الجزائرية إلى الأبحاث والدراسات التي تتناول تأثير برنامج تدريبي على المهارات النفسية ، حيث حاول الباحث اقتراح برنامج تدريبي ومعرفة تأثيره على مستوى قلق المنافسة الرياضية للاعب كرة القدم الجزائري، لتحديد الأسس العلمية التي يبنى عليها البرنامج التدريبي للاعب كرة القدم.إستخدم الباحث المنهج التجريبي لتحقيق أهداف البحث، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين ، المجموعة التجريبية تطبق البرنامج التدريبي المقترح من قبل الباحث ، والمجموعة الضابطة تطبق البرنامج التدريبي التقليدي، وتم استخدام القياس القبلي والقياس البعدي لعينة البحث، حيث استخدم الباحث الاختبارات النفسية الممثلة في اختبار قلق المنافسة الرياضية اختبار التصور العقلي ، اختبار القدرة على الاسترخاء.توصل الباحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التدريبي المقترح على المجموعة الضابطة والتي استخدمت البرنامج التدريبي التقليدي ، ومن خلال ذلك توصل الباحث إلى أن الأسس العلمية التي استخدمها الباحث في بناء البرنامج التدريب المقترح وجب إتباعها في بناء البرنامج التدريبي وفي تحديد ومعرفة المهارات النفسية المميزة للاعب كرة القدم و كذا كيفية التقليل من قلق المنافسة الرياضية .
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالرياضة البدنية
dc.subjectالمنافسة الرياضية
dc.subjectالقلق
dc.titleأثر التدريب الذهني لبعض المهارات النفسية في التقليل من قلق المنافسة الرياضية : دراسة تجريبية على لاعبي كرة القدم
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.101.790.pdf2.79 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.