Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8260
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن سعيد, محمد الأمين-
dc.date.accessioned2023-02-27T09:58:47Z-
dc.date.available2023-02-27T09:58:47Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8260-
dc.description165 ص.en_US
dc.description.abstractتمثلت اهداف الدراسة في التعرف على فعالية برنامج تدريبي مقترح باستخدام الألعاب الشبه رياضية في تنمية قدرة الانتباه وخفض فرط الحركة لذوي صعوبات التعلم من ذوي صعوبات القراءة والكتابة والحساب، حيث أجريت الدراسة بمركز التكيف المدرسي ببن عكنون للفئة العمرية 6-9 سنوات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي،على عينة تعدادها 24 طفل(12 تميذ في العينة التجريبية، و12 طفل في العينة الشاهدة)، حيث يتمز هؤلاء الأطفال بضعف الانتباه وفرط حركي، لذا هدفت الدراسة الى محاولة تنمية مهارات الانتباه وخفض فرط الحركة من خلال برنامج العاب حركية، واستعان الباحث بجملة من المقاييس والاختبارات تمثلت في مقياس الانتباه وفرط الحركة للدكتورة سناء محمد سليمان، بالإضافة الى الاختبارات التحصيلية في المواد الدراسية، لدراسة اثر البرنامج على صعوبات التعلم، وبعد المعالجة الإحصائية توصل الباحث الى ان لبرنامج الألعاب الشبه رياضية فعالية في تنمية قدرة الانتباه و ضبط سلوك فرط الحركة، بالإضافة الى اثر ايجابي في تنمية المهارات الأكاديمية (القراءة، الحساب، الكتابة)، وبناءا على ما توصل اليه الباحث من نتائج ،أوصى بضرورة الانتقال الى فلسفة التعلم باللعب، وأهمية اعتماد حصص التربية الحركية في المناهج التربوية Les objectifs de l'étude étaient d'identifier l'efficacité d'un programme d'entraînement proposé utilisant des jeux semi-sportifs dans le développement de la capacité d'attention et la réduction de l'hyperactivité chez les personnes ayant des troubles d'apprentissage qui ont des difficultés de lecture, d'écriture et de calcul. échantillon de 24 enfants (12 élèves dans l'échantillon expérimental et 12 enfants dans l'échantillon contrôle).Le programme sur les difficultés d'apprentissage, et après traitement statistique, le chercheur a conclu que le programme de jeux semi-sportifs est efficace pour développer la capacité d'attention et contrôler comportement d'hyperactivité, en plus d'un impact positif sur le développement des compétences académiques (lecture, calcul, écriture), et sur la base de ce que le chercheur a atteint à partir des résultats, il a recommandé la nécessité de passer à la philosophie de l'apprentissage par le jeu, et l'importance de adopter des cours d'éducation cinétique dans les programmes d'enseignement. The objectives of the study were to identify the effectiveness of a proposed training program using pseudo-sports games in developing attention capacity and reducing hyperactivity for people with learning disabilities who have reading, writing and arithmetic difficulties. The researcher used the experimental method, on a sample of 24 children (12 students in the experimental sample, and 12 children in the control sample).The researcher used a set of measures and tests represented in the Attention and Hyperactivity scale, in addition to the achievement tests in the academic subjects. To study the impact of the program on learning difficulties and after statistical treatment, the researcher concluded that the pseudo-sports games program is effective in developing attention capacity and controlling hyperactivity behavior, in addition to a positive impact in developing academic skills (reading, arithmetic, writing), and based on what the researcher has reached from Results, he recommended the need to move to the philosophy of learning through play,en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر03: معهد التربية البدنية والرياضةen_US
dc.subjectالتدريب الرياضيen_US
dc.subjectاللعبen_US
dc.subjectالتوافق الحركيen_US
dc.titleفعالية برنامج تدريبي مقترح باستخدام الألعاب الشبه رياضية في تنمية قدرة الانتباه وخفض فرط الحركة لذوي صعوبات التعلمen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د.1635.790.pdf21.4 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.