Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8085
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | هواري،نصيرة | |
dc.date.accessioned | 2023-01-30T10:13:19Z | - |
dc.date.available | 2023-01-30T10:13:19Z | - |
dc.date.issued | 2022 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8085 | - |
dc.description | 367 ص. | |
dc.description.abstract | يستهدف هذا العمل فهم السلوك الاجتماعي والثقافي (فردانية/جماعانية) لدى الفرد الجزائري وعلاقته بالخوف من الاتصال على مستوى فضاء ثماني أسر بجاوية. سنحاول هنا الإجابة عن السؤال: هل هيكل الأسرة (نووية/موسعة) وموقعها الجغرافي (ريف/مدينة) يؤثران على التوجهات الثقافية؟ لمعالجة هذه الإشكالية، تبنى البحث مبدأ تعددية التخصصات والمناهج كمحاولة لإحداث تزاوج ما بين عدة حقول معرفية من جهة، ومن جهة أخرى، حاول البحث إحداث تكامل ما بين البحوث الكمية والكيفية. سيعرج البحث في إطاره النظري إلى الخلفية النظرية لموضوع البحث من خلال تقديم تعاريف الفردانية/الجماعانية، أهم الأدبيات التي تناولتها، التحليل التاريخي لظهور وتطور الموضوع. من جهته، سيحاول الإطار التطبيقي بالأخص تقديم قراءة لبعض فضاءات وأزمنة الاتصال التي تقام في ريف بجاية ومدينتها من خلال تركيز التحليل على الصراع. في الأخير وبعد تحليلنا للأسر، اكتشفنا وجود ديناميكية مهمة تجعل من الصعب الحكم نهائيا عليها وتصنيفها ضمن النماذج الأسرية الأربعة المذكورة. في هذا الإطار، يخلص هذا العمل نحو تدعيم فكرة أن هيكل الأسرة وموقعها لا يشكلان عائق أمام الرغبة في تشكيل أسرة عصرية وإنهما لا يهمان بقدر ما يهم تشكيل أسرة لا تعبئ موانع ثقافية لتحرير الفرد. | |
dc.publisher | جامعة الجزائر3 | |
dc.subject | السلوك الاجتماعي | |
dc.subject | الإتصال | |
dc.title | أثار التوجه الفرداني/الجماعاني في الخوف من الاتصال لدى الجزائريين : مساهمة في اطار نظرية "جيرت هوفستيد" | |
Appears in Collections: | دكتوراه علوم الاعلام والاتصال |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
د.1751.070.pdf | 10.64 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.