Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8073
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | دحو،نبيلة | |
dc.date.accessioned | 2023-01-30T10:13:15Z | - |
dc.date.available | 2023-01-30T10:13:15Z | - |
dc.date.issued | 2022 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8073 | - |
dc.description | 301 ص. | |
dc.description.abstract | يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير المحددات السوسيولوجية على تفاعل أطفال الجزائر العاصمة في مرحلة الطفولة المتأخرة مع المضامين التلفزيونية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة على المنهج المسحي، واستمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة قوامها 300 مفردة، تم سحبها بطريق عشوائية بسيطة، وقد تم إجراء الدراسة الميدانية بثمان مدارس عمومية وخاصة من الطورين الابتدائي والمتوسط تابعة لقطاع التربية الجزائرفي الفترة الممتدة من شهر نوفمبر 2020 إلى غاية 31 جانفي 2021،أين تمت عملية ملء الاستمارات بمقابلة كل مفردة على حدة.وبعد تفريغ وترميز المعلومات والبيانات باستعمال برنامج التحليل الإحصائي SPSS، والقراءة الكمية والكيفية للجداول البسيطة والمركبة توصلنا إلى عدة نتائج أهمها: هناك علاقة بين المستوى التعليمي للوالدين وتنظيم عملية المشاهدة التلفزيونية عند الطفل، كما بينت النتائج أن الأسرة تلعب دورا في شرح وتفسير المضامين التلفزيونية والبناء الجماعي للمعاني، وتشكيل الأطفال تمثلاتهم عن هذه المضامين.أظهرت نتائج الدراسة أيضا أن الطفل يتأثر بسلوكيات شخصياته التلفزيونية المفضلة ومظهرها الخارجي فيقلدها بدافع الإعجاب، ما يدفعه لطلب شراء المنتجات التي تحمل صور وأسماء الشخصيات التلفزيونية. | |
dc.publisher | جامعة الجزائر3 | |
dc.subject | الأطفال-علم النفس | |
dc.subject | الاجتماع-علم | |
dc.subject | التليفزيون و الأطفال | |
dc.title | سوسيولوجيا تفاعل الطفل مع المضامين التلفزيونية : دراسة ميدانية لعينة من الأطفال بالجزائر العاصمة | |
Appears in Collections: | دكتوراه علوم الاعلام والاتصال |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
د.1767.070.pdf | 10.2 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.