Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8061
Title: تأثير تسويق الإبتكارعلى تنافسية المؤسسات الخدماتية
Other Titles: دراسة حالة الشركة الجزائرية للتأمين، الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين، الشركة الجزائرية للتأمين الشامل
Authors: عطية, نهاد
Keywords: الإبتكار
المؤسسات الخدماتية
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة الجزائر3:كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على أهمية تسويق الابتكار في المؤسسة الخدماتية وتأثيره على تنافسيتها، حيث أجريت هذه الدراسة على شركات التأمين الكبرى الرائدة في قطاع التأمينات في الجزائر، و التي تتميز بالخبرة لطول فترة تواجدها في السوق و هي الشركة الجزائرية للتأمين SAA، الشركة الجزائرية للتأمين و إعادة التأمين CAAR، الشركة الجزائرية للتأمين الشامل CAAT. لتحقيق هدف الدراسة تمّ صياغة نموذج يبيّن التصوّر العام للعلاقة بين المتغيّر المستقل وهو تسويق الابتكار والمتغيّر التّابع وهو تنافسيّة المؤسسة، حيث تمثل محاور المتغير المستقل مختلف مراحل سيرورة الابتكار، أمّا محاور المتغيّر التّابع فقد قمنا باختيارها بناءا على المداخل التي يمكن من خلالها دراسة تأثير تسويق الابتكار على تنافسية المؤسسة. و قد اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي كونه منهجا يسمح بالتحليل الشامل والعميق لإشكالية البحث، ولكونه المنهج الذي يمتاز بالوصف التفصيلي الدقيق لمتغيّرات البحث، و ذلك باستخدام المقابلة الشخصيّة مع مسؤولي التسويق بالشركات محل الدراسة، إضافة إلى الإستعانة بالملاحظة و التحليل الوثائقي، فمن أهم ما توصّلت إليه الدراسة، أن الشركات محل الدراسة تقوم بممارسات تسويقية من أجل طرح منتجات جديدة في السوق، و أدركت ضرورة دمج الابتكار في ثقافتها، غير أنها لا تتبع جميع خطوات تسويق الابتكار، و هو ما أثر على جودة المنتجات التأمينية المطروحة في السوق، و التي تعتبر في أغلبها ابتكارات جزئية تعتمد على تغييرات طفيفة في تشكيلة العروض المقدّمة و في أسعارها.
Description: 219ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8061
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة بعد التعديل.pdf2.7 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.