Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8058
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزعابة, مصطفى-
dc.date.accessioned2023-01-30T08:26:00Z-
dc.date.available2023-01-30T08:26:00Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8058-
dc.description303 ص.en_US
dc.description.abstractتهدف الأطروحة أساسا إلى دراسة طبيعة تأثير إدارة علاقات الزبائن (CRM) على كل من رضا وولاء الزبون الجزائري.لقد تم إختيار قطاع شبكة الهاتف النقال في الجزائر كدراسة حالة. تضمنت العينة (445)زبونا من مختلف الشرائح الاجتماعية ومناطق الوطن، حيث تم إختيار العينة بأسلوب المعاينة المُيَسَّرة. تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج (SPSS - V26) حيث تم استغلاله للإحصاء الوصفي وإختبارات: الصدق والثبات، الإنحدار البسيط والمتعدد، معامل الإرتباط بيرسون ...الخ.ولقد تم إعتبار النتائج ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (05%).لقد أسفرت الدراسة عن وجود أثر موجب ذو دلالة إحصائية لأبعاد (CRM)على ولاء الزبون، علما أن ستة من بين تسعة أبعاد كانت ذات معنوية وهي بالترتيب كالتالي: القيم المشتركة، التعاون، الثقة، الإلتزام، معالجة النزاعات والمعاملة بالمثل من جهة أخرى تم إثباث وجود علاقة طردية قوية بين إدارة علاقات الزبائن ورضا الزبون حيث إن (CRM) يفسر حوالي (54%) من مستوى التغير في رضا الزبون. كما أنه بالإعتماد على إختبارات الإنحدار وحسابات (Sobel) فقد توصلنا إلى إثبات وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (05%) لإدارة علاقات الزبائن على الولاء من خلال الرضا كمتغير وسيط"، وتقدر قيمة هذا التأثير بـحوالي (31%). معنى ذلك أنه في سوق شبكة الهاتف النقال بالجزائر، ممارسات إدارة علاقات الزبائن وإن حققت الرضا فإن ذلك لا يفضي بالضرورة إلى ولاء الزبون الجزائري.وعلى الرغم من هذه النتائج،فإن تطبيقات (CRM) تعتبر مطلبا أساسيا لتحقيق مستويات معتبرة من رضا وولاء الزبون في سوق شبكة الهاتف النقال بالجزائر وذلك بالنظر إلى حدة المنافسة والتبني الواسع لهذه الأنشطة من قِبل المتعاملين، كما أن (CRM) يعد من مصادر الميزة التنافسية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر3:كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسييرen_US
dc.subjectالزبائنen_US
dc.subjectرضا الزبونen_US
dc.titleمحاولة تقييم أهمية إدارة علاقات الزبائن في ضمان ولاء الزبون الجزائريen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة سوق شبكة الهاتف النقال في الجزائرen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتوراه النهائية.pdf5.99 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.