Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8037
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحفاظ، رانية
dc.date.accessioned2022-12-12T13:48:19Z-
dc.date.available2022-12-12T13:48:19Z-
dc.date.issued2022
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8037-
dc.description270 ص.
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة التعلم التنظيمي في تدعيم الميزة التنافسية في مؤسسة جزائرية وهي كوندور إلكترونيكس، حيث تمثل المتغير المستقل في التعلم التنظيمي الذي ضم عمليات التعلم التنظيمي المتمثلة في اكتساب المعرفة، توزيع المعلومات، تفسير المعلومات، والذاكرة التنظيمية، أما المتغير الوسيط فتمثل في العوامل الداعمة والمشجعة لعملية التعلم التنظيمي، بينما تمثل المتغير التابع في الميزة التنافسية بأبعادها المتمثلة في التكلفة المنخفضة، الابتكار، الإبداع، والجودة. تم الاعتماد على الاستبيان والمقابلة كأدوات لجمع بيانات الدراسة، حيث وجهت لعينة من إطارات مؤسسة كوندور الكترونيكس من مدراء ونوابهم، مسيرين، رؤساء الأقسام، والمسيرين التنفيذين، ومهندسين..، وقد قدر عدد الاستبيانات التي تم إخضاعها لتحليل 197 إستبيان، كما تم الاعتماد على المقابلة لدعم تفسير نتائج الدراسة. من خلال اختبار فرضيات الدراسة وبالاعتماد على برنامج SPSS 22 وAMOS 23، توصلت الدراسة إلى هناك علاقة مباشرة بين التعلم التنظيمي وتدعيم الميزة التنافسية، وعلاقة غير مباشرة بين التعلم التنظيمي والميزة التنافسية بوجود العوامل الداعمة للتعلم التنظيمي.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالتعليم الوظيفي
dc.subjectالمنافسة
dc.subjectالادارة الاستراتيجية
dc.titleمساهمة التعلم التنظيمي في تدعيم الميزة التنافسية : دراسة حالة مؤسسة كوندور
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1552.33.pdf4.11 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.