Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8033
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالأسود، عبد الحليم
dc.date.accessioned2022-12-12T13:48:17Z-
dc.date.available2022-12-12T13:48:17Z-
dc.date.issued2022
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8033-
dc.description296 ص.
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة الى تحليل علاقة كل من العنصر البشري والمزيج التسويقي والجودة، بتنمية القدرات التنافسية للمؤسسة الخدمية في ظل اقتصاد السوق بالجزائر، وقد عالجت في الجانب النظري مختلف العناصر الأساسية للمتغيرات المستقلة والقدرة التنافسية من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للمنافسة والتنافسية، ثم صناعة الخدمات، إضافة الى الجودة والمزيج التسويقي والتغيير التنظيمي باعتبارها عناصر أساسية مؤثرة على تعظيم تنافسية المؤسسة، مع دراسة وتحليل البيئة الاقتصادية الجزائرية، لاسيما في الفترة المتزامنة مع تغيير النهج الاقتصادي نحو اقتصاد السوق. كما شمل الجانب التطبيقي دراسة ميدانية لعدد من مؤسسات الخدمات، تتخللها دراسة إحصائية من خلال تصميم استبيان وتوزيعه على عدد من المؤسسات العاملة في مجال الخدمات، لخدمة أهداف الدراسة ومن ثم معالجته وتحليله بالاستعانة بعدد من الأدوات الإحصائية، لاسيما برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. وقد خلصت الدراسة الى ضرورة إيجاد وتنفيذ مزيج تنافسي مناسب من الأنشطة المرتبطة بالعوامل المؤثرة على القدرة التنافسية (الجودة، المزيج التسويقي، العنصر البشري)، والتي تكون موجهة في آن واحد، بالزبائن الداخليين والخارجيين من جهة، وبالمنافسة من جهة أخرى، بما يأخذ في الحسبان متطلبات واحتياجات كل طرف، في سياق تحقيق مختلف أهداف المؤسسة.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالمنافسة
dc.subjectالتسويق
dc.titleتنمية القدرات التنافسية للمؤسسة الخدمية في ظل إقتصاد السوق في الجزائر : دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الخدمية
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1548.33.pdf7.96 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.