Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6606
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن صوشة، رياض
dc.date.accessioned2022-06-21T09:37:16Z-
dc.date.available2022-06-21T09:37:16Z-
dc.date.issued2017
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6606-
dc.description337 ص.
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مدخل التسيير الإستراتيجي لرأس المال الفكري بأبعاده المختلفة (خلق القيمة من خلال إدارة المعرفة، استخلاص القيمة من خلال إدارة الابتكار، تعظيم القيمة من خلال إدارة الملكية الفكرية) في تحقيق الميزة التنافسية المستمرة بأبعادها المختلفة (الكفاءة المتفوقة، الجودة المتفوقة، الإبداع المتفوق، الخدمات المتفوقة) وذلك في ظل اقتصاد المعرفة. وتكون مجتمع الدراسة من المتعاملين الثلاثة للهاتف النقال في الجزائر: اتصالات الجزائر للنقال (موبيليس)، أوراسكوم للاتصالات الجزائر (جازي)، الوطنية للاتصالات الجزائر (أوريدو). وتم بناء أداة الدراسة (الاستبيان) بالرجوع للجانب النظري للموضوع وتم التأكد من صدقها الظاهري من خلال لجنة التحكيم، والتأكد من ثباتها بعد توزيعها على عينة استطلاعية مكونة من 30 فردا لدى كل متعامل للهاتف النقال. بعدها تم توزيع الاستبيان على أفراد عينة الدراسة، حيث بلغ عدد أفراد عينة موبيليس (96) فردا، جازي (89) فردا، أوريدو (84) فردا، من أجل جمع البيانات الازمة للإجابة على أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، وقد أُعتُمِد في تحليل البيانات على أدوات الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي، وتمت المعالجة من خلال برنامج SPSS النسخة (23).
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectرأس المال الفكري
dc.subjectالميزة التنافسية
dc.subjectاقتصاد المعرفة
dc.titleالتسيير الاستراتيجي لرأس المال الفكري كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية المستمرة في ظل اقتصاد المعرفة : دراسة حالة على كل متعاملي الهاتف النقال بالجزائر
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.915.33.pdf3.53 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.