Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/5500
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | ربعي, أمينة | |
dc.date.accessioned | 2022-06-16T10:27:59Z | - |
dc.date.available | 2022-06-16T10:27:59Z | - |
dc.date.issued | 2017 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/5500 | - |
dc.description | 228 ص. | |
dc.description.abstract | بما أن موضوع دراستنا هو التناول الإعلامي لقضايا البيئة البحرية تطرقنا في الفصل الأول إلى كيفية تواصل الإنسان ومراحل استكشافه لأدوات الاتصال المختلفة كمبحث أول، إلى غاية ظهور ما يعرف بالإعلام والاتصال البيئي، خصائصه، وأساليبه، المعالجة الإعلامية لقضايا البيئة وكذا دوره في نشر التوعية البيئية في المبحث الثاني، أما عن المبحث الثالث فقد تمّ اختيار جنس سينمائي كنموذج لوسائل الاتصال وهو الفيلم الوثائقي من خلال التطرّق إلى الولادة الحقيقة للسينما الوثائقية، أنواع الفيلم الوثائقي، وأساليبه الفنية في تناول الكوارث البيئة، ثمّ عرض سلسلة لأهم الأفلام والمهرجانات العالمية الخاصة بتناول وثائقيات الأزمات البيئية، والتي أخذت منحنى الخيال العلمي وتخيلات المشهد، من ارتفاع مستوى مياه البحر، وانهيار المباني، وابتلاع المياه للمدينة، لنعرّج إلى العلاقة بين الإنسان والبيئة في الفصل الثاني، من خلال المبحث الأول الذي تضمن مدخل عام للبيئة وأهم المشكلات التي تعاني منها وذلك في المبحث الأول، كما تضمّن أيضا البيئة البحرية، أنواعها ومظاهرها الفيزيولوجية، وإبراز الدوافع الحقيقة لتلوّث البيئة البحرية خاصة منها حوادث التسرّب النفطي عبر العالم، وعن المبحث الثالث فقد تناول كارثة خليج المكسيك، مسبباتها، آثارها وانعكاساتها على البيئة والأحياء المائية. أما الفصل الأخير فقد تناولنا من خلالها اللغة السينمائية بتعريفها وإبراز خصائصها والتركيز على عناصرها ومستوياتها في انتاج المعنى في السينما. ضمن هذا الإطار سنحاول تسليط الضوء على أهم ما أنتجته سينما الواقع وهي حادثة خليج المكسيك 2010، الناجمة عن تسرب نفطي هائل حصل بعد انفجار غرق "منصة بحرية لاستخراج النفط" تابعة لشركة بريتش بيتروليوم (بي بي) البريطانية في خليج المكسيك في 22 أبريل 2010، حيث تحّول هذا الحادث بفضل وسائل الإعلام إلى أزمة بيئية عالمية بامتياز لازالت تداعياتها إلى يومنا هذا. وقد اخترنا الفيلم على أساس تخصصنا، وذلك لفهم وإدراك الدلائل والرموز والرسائل الكامنة لظاهرة التسرب النفطي في البيئة البحرية من خلال توظيف منهجية التحليل السيميولوجي، أو العلم بدراسة نظام الدلائل والمعاني الخفية، إضافة إلى اعتبار الجزائر من أكبر الدول النفطية، والتي تعاني كغيرها من أزمات بيئية متشابهة، معتمدين على المقاربة السيميولوجية في تحليل فيلمنا الوثائقي في الفصل الأخير من الدراسة، حيث سنحاول تقديم لمحة عن السيميولوجيا كعلم وأهم مدارسها المختلفة، مختارين المقاربة البارثية في تحليلنا السيميولوجي لأحداث الفيلم. | |
dc.publisher | جامعة الجزائر 3 | |
dc.subject | الأفلام الوثائقية | |
dc.subject | التلوث | |
dc.subject | سيميولوجيا الصورة | |
dc.title | تناول الأفلام الوثائقية لقضايا البيئة البحرية : مقاربة تحليلية سيميولوجية لفيلم أزمة خليج المكسيك 2010 | |
Appears in Collections: | ماجيستر علوم الاعلام والاتصال |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
م.693.070.pdf | 4.26 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.