Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/5477
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorرفاس, الوليد
dc.date.accessioned2022-06-16T10:27:54Z-
dc.date.available2022-06-16T10:27:54Z-
dc.date.issued2016
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/5477-
dc.description197 ص.
dc.description.abstractتتمحور هذه الدراسة الموسومة بعنوان "قضايا المحاكم كمصدر للمعلومات في الجزائر دراسة وصفية تحليلة لعينة من الصحفيين"، إلى محاولة كشف معالم العلاقة بين الصحفي والمصادر القضائية على ضوء حق الصحفي في الحصول على المعلومات القضائية وبين سرية التحقيق وبعض إجراءات المحاكمة، إلى جانب التعرف على مدى الالتزام بالضوابط القانونية والأخلاقية المتحكمة في التغطية الإعلامية لمواضيع أخبار المحاكم، حيث تسعى هذه الدراسة إلى خلق آليات عملية من أجل إشاعة ثقافة إعلامية وقضائية للارتقاء بالطرح الإعلامي للشؤون القضائية في إطار إعلام قضائي متخصص، وذلك بتفتح أجهزة القضاء من أجل العمل على تنوير رجال الإعلام بالمعلومات القضائية التي تهم الرأي العام، لاسيما مع وقوع غالبية رجال الإعلام أمام ورطة شح المعلومات في ظل غياب مصادر المعلومات الرسمية، ومن بين أهم النتائج المتوصل إليها بأن هناك علاقة تنافر تقوم على النفعية بين الصحفي والمصدر تتميز بعدم الاستقرار تسودها انعدام الثقة بين الطرفين، وأن مبدأ سرية التحقيق وبعض إجراءات التقاضي يُعد انتهاكا صريحا لحق الصحفي في الوصول لمصادر الأخبار في نظر الصحفيين، فيما أكد الصحفيون بأن نشر أخبار قضايا المحاكم وهي في مرحلة التحقيق القضائي وحتى قبل الفصل فيها نهائيا له تأثيرات ايجابية في نظر الصحفيين، كما خلصت الدراسة بأن الصحفيون الجزائريون لا يحترمون مطلقا الضوابط الأخلاقية المنظمة لقواعد نشر أخبار قضايا المحاكم.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالمحاكم
dc.subjectالمعلومات
dc.subjectالجزائر
dc.titleقضايا المحاكم كمصدر للمعلومات في الجزائر : دراسة وصفية تحليلية على عينة من الصحفيين
Appears in Collections:ماجيستر علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File SizeFormat 
م.403.070.pdf5.18 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.