Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3898
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحرشاو, مفتاح
dc.date.accessioned2022-06-15T12:33:39Z-
dc.date.available2022-06-15T12:33:39Z-
dc.date.issued2020
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3898-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على البيروقراطية كنظرية وكظاهرة تطورت عبر الحقب التاريخية وتعرضت للنقد بإعتبارها أحد المدارس الفكرية التي جسدت في معظم بلدان العالم كنموذج رشيد في عملية التسيير و أفرزت جوانب إيجابية وأخرى سلبية ولهذا فإن نجاح هذا النموذج من عدمه مرتبط بمدى ملائمة البيئة الداخلية للتنظيم.وترتبط البيروقراطية بموضوع جدير لا يقل أهمية وهو الخدمة العمومية وإشكالية ترقيتها من خدمات تقليدية إلى خدمات ذات جودة تتميز بالسرعة في الأداء ولا يتأتى ذلك إلا من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية والقضاء على مظاهر البيروقراطية داخل المرافق العمومية .والجزائر كغيرها من الدول النامية عانت ولا زالت تعاني من تدني في مستوى الخدمات العمومية المقدمة للجمهور كان من نتائجه فقدان الثقة بين المواطن والإدارة واتساع الهوة بينهما.ولا شك أن الإصلاحات التي قامت بها الجزائر في السنوات الأخيرة كان لها الأثر الإيجابي في ترقية الخدمة العمومية والدفع بها للأحسن وذلك من خلال حزمة من القوانين هدفت إلى تحسين نوعية الخدمات العمومية وتفعيل أداء المرفق العام.إضافة إلى ذلك تم انتهاج عقيدة جديدة في عملية التسيير ومن جملتها توظيف الإدارة الإلكترونية واعتماد مقاربة الحكم الراشد والتسيير العمومي الجديد وما يحملانه من مؤشرات كالشفافية والمسائلة وتقوية اللامركزية وتشكل هذه المؤشرات وغيرها قيمة وأداة للارتقاء بالفعل العمومي وتحسين الخدمات العمومية ومحاربة مظاهر البيروقراطية.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.titleالبيروقراطية وإشكالية ترقية الخدمة العمومية في الجزائر : 1999 - 2015
Appears in Collections:دكتوراه العلوم السياسية والعلاقات الدولية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1424.320.pdf24.38 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.