Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3739
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorرباحي, زهيدة
dc.date.accessioned2022-06-15T12:19:13Z-
dc.date.available2022-06-15T12:19:13Z-
dc.date.issued2018
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3739-
dc.description270ص.
dc.description.abstractشهد الاتجاه الحديث في الاهتمام بالمورد البشري تطورا ملحوظا مع تبني المفاهيم والأساليب الإدارية، التي تهدف إلى توفير مناخ ملائم ومحفز على العمل الجماعي وتنمية القدرات والابداع وفقا لتوجه التمكين، الذي يتعلق بالمشاركة والاستقلالية والتحفيز والتدريب، وبما أنّ عضو هيئة التدريس يعد من بين مقومات العملية التعليمية في الجامعة والمشرف المباشر لإيصال المعارف للطلبة بصفته مدرسا وباحثا، فتمكينه يرتبط بعدة عوامل كالمشاركة في المعلومات، الاستقلالية وحرية التصرف، العمل الجماعي، الحوافز التي تؤثر على الأداء، فبقدر ما توافرت البيئة الملائمة للتمكين بقدر ما تحقق تحسين الأداء وفقا لرؤية تعكي إرادة قوية لتدعيم مشاركة الهيئة التدريسية وتحفيزها تجسيدا لمبادئ الاستحقاق والجدارة. واستكمالا لمتطلبات البحث قمنا بدراسة ميدانية بكلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية للكشف عن مدى توافر عوامل تمكين أعضاء هيئة التدريس وانعكاس ذلك على تحسين مستوى أدائهم الوظيفي مستندين على أدوات جمع البيانات كالمقابلة والاستمارة، وتمّ التوصل إلى ضعف بعض العوامل كالمشاركة والاستقلالية وغياب التكوين لتحسين المهارات، مما يؤدي إلى إحباط حماس ودافعية عضو هيئة التدريس للعمل والبحث وهذا بدوره يؤثر على مستوى الأداء.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالأداء الوظيفي
dc.subjectالجامعة الجزائرية
dc.subjectهيئة التدريس
dc.titleالتمكين كأسلوب اداري حديث لتحسين الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الجزائرية
Appears in Collections:دكتوراه العلوم السياسية والعلاقات الدولية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.982.320.pdf3.26 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.