Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3466
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصديق، حمزة-
dc.date.accessioned2022-06-15T09:49:59Z-
dc.date.available2022-06-15T09:49:59Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3466-
dc.description187 ص.-
dc.description.abstractونظرا لطبيعة الموضوع ومن أجل تشخيص الظاهرة والكشف عن جوانبها اعتمد الباحث على المنهج التجريبي حيث هو أقرب مناهج البحوث لحل المشكلات بالطريقة العلمية . وكان مجتمع البحث متمثلا في سباحي نوادي واشتملت عينة البحث على 20 سباحا و اعتمد الباحث على اختبارات مهارية ومقياس التصور العقلي (ل: رينر مارتنز )الذي ترجمه الى العربية (محمد العربي و ماجدة اسماعيل) وقام الباحث بإعداد برنامج تدريبي للتصور العقلي طبقه على عينة البحث. كما اعتمد الاحصاء الوصفي لتحليل نتائج البحث وفي الاخير خلصت الدراسة الى النتائج التالية: "التصور العقلي البصري منخفض لدى السباحين على سلم البعد السيكو متري. "التصور العقلي السمعي منخفض لدى السباحين على سلم البعد السيكو متري. "التصور العقلي للإحساس الحركي منخفض لدى السباحين على سلم البعد السيكو متري. "التصور العقلي للحالة الانفعالية المهاجمة منخفض لدى السباحين على سلم البعد السيكو متري. "بعد القدرة على التصور العقلي منخفض لدى السباحين على سلم البعد السيكو متري. "بعد تحديد التصور العقلي منخفض لدى السباحين على سلم البعد السيكو متري. "وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي في المتغيرات المهارية ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي في متغيرات العقلية قيد البحث للمجموعة الضابطة. "وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والقياس البعدي في المتغيرات العقلية قيد البحث للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.-
dc.publisherجامعة الجزائر 3-
dc.subjectالتصور العقلي-
dc.subjectالأداء-
dc.subjectالسباحة-
dc.titleتأثير التصور العقلي على تحسين الأداء الفني في السباحة الحرة لدى السباحين 12- 14 سنة : دراسة ميدانية أجريت على سباحي نادي الترجي تسمسيلت-
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1253.790.pdf8.84 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.