Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3445
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorماكني، محمد العيد
dc.date.accessioned2022-06-15T09:47:33Z-
dc.date.available2022-06-15T09:47:33Z-
dc.date.issued2019
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3445-
dc.description204 ص.
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة لإبراز مدى فعالية البرنامج التعليمي باستخدام التصور العقلي على تطوير بعض المتغيرات الكينماتيكية لمهارتي البدء والدوران في السباحة الحرة فئة 13-14 سنة ذكورا، وقد اشتملت عينة الدراسة على (20) سباحا اختيروا بطريقة عشوائية من سباحي نادي 18 فبراير بورقلة، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين، مجموعة تجريبية عددها (10) تلقت تدريبات التصور العقلي، أما المجموعة الثانية فهي ضابطة عددها (10) طبق عليها البرنامج الاعتيادي، ولمدة ثمانية أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين أسبوعيا، تم استخدام كاميرتي تصوير رياضية (GoPro hero 4) بتردد 30 صورة /ث وبرنامج التحليل الحركي (Edition pro 5.5 Dartfish)، وتمت معالجة البيانات بواسطة برنامج الحزم الإحصائية (spss)؛ لاستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط بيرسون واختبار "ت" لمتغيرات الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - أن للبرنامج التعليمي المقترح أثر في تحسين بعض المتغيرات الكينماتيكية لمهارتي البدء والدوران في السباحة الحرة لدى أفراد العينة التجريبية. - أن للبرنامج التعليمي المقترح أثر في تحسين المستوى الرقمي لسباحة 50 م حرة لدى أفراد العينة التجريبية. - وجود علاقة ارتباطية بين المتغيرات الكينماتيكية لمهارتي البدء والدوران لدى أفراد المجموعة التجريبية. - فعالية البرنامج التعليمي المقترح في تحسين مستوى التصور العقلي لدى أفراد المجموعة التجريبية.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالتعلم الحركي
dc.subjectالسباحة الحرة
dc.titleفعالية التصور العقلي على تعلم مهالرتي البدء والدوران في السباحة الحرة
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1178.790.pdf14.41 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.