Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3435
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorطواهرية، ناصير
dc.date.accessioned2022-06-15T09:47:30Z-
dc.date.available2022-06-15T09:47:30Z-
dc.date.issued2019
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3435-
dc.description12ص.
dc.description.abstractمع التطور الكبير الذي عرفه علم النفس التربوي ، الذي أكد على ضرورة الاهتمام بالمتعلم و جعله محور العملية التعليمية، حيث أدرك القائمون على شؤون التربية و التعليم أنه لم يعد يكفي أن يتقن المعلم المادة العلمية ليقوم بمهمته بفعالية ونجاح كما أنه لم يعد مجرد ملقن للمعرفة بل يجب أن يرتكز على العديد من الأساليب للوصول الى خلق استثارة في نفسية التلاميذ وهذا ما يجعل معظمهم يستجيبون لمختلف الوضعيات التعليمية المقترحة من طرف الاستاذ بأداء حركي سواء كان جيد أو غير جيد التطبيق. وهذا ما دفعني للبحث في الأساليب المقترحة التي يمكن أن يعتمد عليها الاستاذ خلال حصة التربية البدنية والرياضية . وقد هدفت دراستنا الى استخلاص الأساليب التي يعتمد عليها الأستاذ لاستثارة دافعية الأداء الحركي لدى التلاميذ خلال حصة التربية البدنية و الرياضية وما اذا كان كل من أسلوب التحفيز و التعزيز و التدخل دور في استثارة الأداء الحركي لدى التلاميذ ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي ذلك بالاستعانة بأدوات البحث: منها الاستبيان المقدم ل 80 أستاذ ، شبكة ملاحظة حيث قمنا بملاحظة 35 أستاذ و70 تلميذ ، وقمنا بمقابلة مع 125 تلميذ وبعد التحليل الاحصائي لللبيانات توصلنا الى النتائج التالية: وأن استخدام أسلوب التحفيز من قبل أستاذ التربية البدنية والرياضية له دور كبير في استثارة الأداء الحركي للتلاميذ. أن استخدام التعزيز من قبل الأساتذة له دور في استثارة الأداء الحركي للتلاميذ. أن للتدخل البيداغوجي المستخدم من قبل أستاذ التربية البدنية و الرياضية دور فعال في استثارة الأداء الحركي للتلاميذ. وفي الأخير نستنج أن لهذه الاساليب المقترحة لها تأثير كبير على دافعية التلاميذ للقيام بالأداء الحركي المطلوب من طرف الأستاذ خلال حصة التربية البدنية والرياضية
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالأداء الحركي
dc.subjectالتربية البدنية والرياضية
dc.titleأساليب استثارة الأداء الحركي لدى التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية (مقاربة نفسية تربوية) : دراسة ميدانية على مستوى ثانويات الجزائر غرب.
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1156.790.pdf10.84 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.