Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3432
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلمتيوي، فاطمة الزهرة ايمان
dc.date.accessioned2022-06-15T09:47:30Z-
dc.date.available2022-06-15T09:47:30Z-
dc.date.issued2019
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3432-
dc.description158 ص.
dc.description.abstractأن الإرشاد النفسي مبني على برامج إرشادية تهدف إلى إحداث تغيرات في الفرد خلال قترة زمنية محدودة فالبرامج الإرشادية لها مفعول سريع في تغيير الفرد وهذا لأنها مبنية على أسس علمية ، كما أنها تساعد في تحقيق الذات حيث يكتشف نفسه و استعداداته و قدراته ما يؤدي إلى عدم تحقيق التوافق النفسي خاصة خلال الفترة المراهقة فهي أصعب و اخطرالمراحلالتييمربهاالفردخلالحياتهيتعرضفيهاإلىالعديد من المشاكل نفسيةواجتماعية وسلوكيةنتيجةلعدةتغيرات ، فالإرشاد النفسي الرياضي التربوي عملية تعليمية من خلال حصص التربية البدنية و الرياضية ،تتطلب خطوات متتابعة تهدف إلى تعلم سلوك جديد أو تغيير السلوك أو تعديله فعلاقة إرشادية تتم بين مرشد ومسترشد تتوقف عليها نجاح العملية الإرشادية من خلال تقديم مساعدة للمسترشد وفق برنامج يشتمل على خدمات ونشاطات و من هنا يتبادر على أذهاننا العديد من التساؤلات من أهمها ما يلي : هل للبرنامج الإرشادي الرياضي فاعلية في التخفيف من المشاكل السلوكية و الانفعالية عند تلاميذ الطور المتوسط؟ حيث هدفت لمعرفة مدى فاعلية البرنامج الإرشادي الرياضي في التخفيف من المشاكل السلوكية و الانفعالية عند تلاميذ الطور المتوسط . و تمت الدراسة باستخدام المنهج التجريبي ، حيث شملت العينة الأساسية على 40 تلميذ مقسم على ولايتين (سيدي بلعباس ، الشلف) ، حيث تم اختياره بالطريقة العمدية القصدية ، و لتأكد من مصداقية الفرضيات تم استعمال أداة الدراسة : مقياس المشاكل السلوكية و الانفعالية ، برنامج إرشادي رياضي منقح ، و تم معالجتها إحصائيا باستخدام وسائل مناسبة قصد تحليل نتائج البحث . و من أهم النتائج المتوصل إليها أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في شدة المشكلات السلوكية و الانفعالية عند تلاميذ الطور المتوسط .
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالارشاد النفسي الرياضي
dc.subjectالانفعال
dc.subjectالمشكلات السلوكية
dc.titleفاعلية برنامج ارشادي نفسي رياضي في التعديل بعض المشكلات السلوكية والانفعالية لدى المراهقين : دراسة متمحورة حول التلاميذ المتمدرسين بمتوسطات الغرب الجزائري مقاربة نفسية تربوية
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1152.790.pdf11.63 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.