Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3365
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن يوب، عبد العلي
dc.date.accessioned2022-06-15T09:31:41Z-
dc.date.available2022-06-15T09:31:41Z-
dc.date.issued2018
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3365-
dc.description320 ص.
dc.description.abstractتعد العملية التعليمية التعلمية المتمثلة بالمنهاج التعليمي وما يتضمنه من مفردات ووسائل تعليمية وكيفية استخدامها، ومن ثم دور المدرس وقدرته على التفاعل وقيادته هذه العملية بشكل ناجح عاملا مهمًا لنجاح المتعلم في أداء الواجب المطلوب منه، وان أي أسلوب تدريسي لا يخلوا محتواه من بالتغذية الراجعة بصفة عامة والتغذية الراجعة الفورية بصفة خاصة، بوصفها مجموع العمليات التربوية التي تقدم المعلومات و تساعد على تطوير الأداء المهاري في الألعاب الجماعية وخاصة المهارات الحركية المفتوحة و جميع الفعاليات الرياضية. والمهارات الأساسية في الألعاب الجماعية وما تحتويه من مهارات حركية مفتوحة تحتاج بشكل كبير إلى توجيه المتعلمين نحو الأهداف السلوكية، ولا يتم ذلك إلا بتعزيز الاستجابات الحركية الصحيحة وتصحيح الاستجابات الخاطئة، وتكمن أهمية البحث للتعرف على مدى استخدام احد أساليب التدريس والمتمثل في الأسلوب الأمري بالتغذية الراجعة الفورية في تعلم بعض المهارات الأساسية في الألعاب الجماعية في مرحلة التعليم الثانوي، الذي يعتبر صلب عملية تدريس مادة التربية البدنية والرياضية،كونه يربط بين متغيرين هامين يمثلان حجر الزاوية في العملية التعليمية وهما تفاعل الأستاذ مع التلاميذ. وقد هدف البحث إلى معرفة تأثير استخدام الأسلوب الأمري بأنماط التغذية الراجعة الفورية "ايجابية، سلبية، مختلطة" في تعلم المهارات الحركية المفتوحة في الألعاب الجماعية عند مختلف الجنسين، مع التعرف على أفضل نمط له تأثير أحسن في تعليم مهارة الإرسال العادي في الكرة الطائرة، والتسديد في كرة اليد، والتصويب في كرة السلة عند الذكور والإناث. وقد توصل الباحث إلى انه من الضروري جدا استخدام جميع أنماط التغذية الراجعة الفورية، ولا سيما الايجابية في تعليم المهارات الحركية المفتوحة بالكرة في الألعاب الجماعية، وهذا ما يوضحه الاختلاف الموجود في التأثير الايجابي من مهارة إلى أخرى. - كلما كانت المهارة الحركية صعبة ومعقدة يجب أن نستعمل التغذية الراجعة الفورية المختلطة والسلبية،أي انه إذا كانت المهارة سهلة نستعمل التغذية الراجعة الفورية الايجابية. - دراسة الخصائص العمرية عند الذكور والإناث حيث انه يعتبر ضروريا تطبيق الأسلوب الأمري بالتغذية الراجعة الفورية في المراحل الأولى في التعلم وخاصة عند المبتدئين لمختلف الجنسين. - عدم التفريق في استخدام الأسلوب الأمري بالتغذية الراجعة الفورية بين الذكـور و الإناث.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالأسلوب الأمري
dc.subjectالألعاب الجماعية
dc.subjectالتعليم الثانوي
dc.subjectالتغذية الراجعة الفورية
dc.titleتأثير استخدام الأسلوب الأمري بالتغذية الراجعة الفورية في تعلم بعض المهارات الأساسية في الألعاب الجماعية في التعليم الثانوي 17- 19 سنة
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.795.790.pdf12.43 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.