Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3352
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلطرش، عماد
dc.date.accessioned2022-06-15T09:31:38Z-
dc.date.available2022-06-15T09:31:38Z-
dc.date.issued2018
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3352-
dc.description275 ص.
dc.description.abstractسعينا من خلال هذه الدراسة إلى إبراز تأثير التوافق النفسي الاجتماعي على دافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة لمرحلة التعليم الثانوي وذلك من خلال الكشف عن العلاقة بين التوافق النفسي الاجتماعي للتلاميذ ودافعية انجازهم أثناء حصة التربية البدنية والرياضية في ظل بيداغوجيا الكفاءات. وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على عينة قوامها 200 تلميذ وتلميذة من الأقسام النهائية للطور الثانوي موزعين على بعض ثانويات ولاية بجاية واستخدمنا في الدراسة اختبار التوافق النفسي الاجتماعي للمرحلة الثانوية الذي هو في الأصل اختبار الشخصية للمرحلة الثانوية "لمحمود عطية هنا " ومقياس دافعية الإنجاز للروسي نيموفnemov والذي ترجمه للغة العربية بني يونس محمد، ونحن بدورنا قمنا بتكييفه حسب خصائص أفراد العينة كأدوات للبحث، وقد أسفرت النتائج المتحصل عليها من خلال الدراسة أن : ـ أفراد عينة البحث ذكورا وإناثا يختلفون في درجات التوافق النفسي الاجتماعي. ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد دافعية الإنجاز وفقا لمتغير الجنس. ـ تتأثر دافعية إنجاز التلاميذ خلال حصة التربية البدنية والرياضية بدرجات التوافق النفسي . ـ ـتوجد علاقة بين درجات التوافق الاجتماعي ودافعية إنجاز التلاميذ في حصة التربية البدنية والرياضية. ـ هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تأثير التوافق النفسي الاجتماعي على دافع الانجاز خلال حصة التربية البدنية والرياضية .
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالتوافق النفسي الاجتماعي
dc.subjectدافعية الانجاز
dc.subjectالمقاربة بالكفاءات
dc.titleالتوافق النفسي الاجتماعي وتأثيره على دافعية الانجاز أثناء حصة التربية البدنيةوالرياضة لدى تلاميذ الأقسام النهائية للطور الثانوي بمنظور المقاربة بالكفاءات
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.906.790.pdf5.53 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.