Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3337
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجاهل، يعقوب
dc.date.accessioned2022-06-15T09:28:04Z-
dc.date.available2022-06-15T09:28:04Z-
dc.date.issued2018
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3337-
dc.description158 ص.
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن العناصر التدريبية لتنمية مهارات الإبداع الإداري لموظفي الادارة الرياضية وفقًا للمحاور التالية:(مهارة العصف الذهني ، مهارة الخريطة الذهنية ، مهارة الحوار) ، كذلك سعت هذه الدراسة إلى تحديد ما إذا كانت المتغيرات التالية:(المسمى الوظيفي- المؤهل العلمي- سنوات الخبرة) تحدث فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات العينة ، و التعرف على متطلبات التدريب الاداري في الإدارة الرياضية الجزائرية . وتحددت مشكلة البحث بالسؤال الآتي: ما العناصر التدريبية لتنمية مهارات الإبداع الإداري لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة ؟ في حين ان الفرضيات الجزئية فكانت صياغتها على النحو الآتي : ــ للعناصر التدريبية اهمية في تنمية مهارة العصف الذهني لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة . ــ للعناصر التدريبية اهمية في تنمية مهارة الخارطة الذهنية لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة . ــ للعناصر التدريبية اهمية في تنمية مهارة الابداع بالحوار لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة . ــ تختلف درجة اهمية العناصر التدريبية باختلاف نوع المهارة لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة . ــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إستجابات عينة الدراسة حول العناصر التدريبية لتنمية لابداع الاداري باختلاف نوع المهارة تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة ،المسمى الوظيفي ) لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة . ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها ( 90 ) موظفا بمقرات مديريات الشباب والرياضة لولايات (المسيلة،الجلفة، بسكرة ،الاغواط) ،وزع عليهم استبانة مكونة من 41 فقرة مقسمة إلى ثلاث محاور:المحور العصف الذهني ،ومحور الخريطة الذهنية ، ومحور الابداع بالحوار. وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها بطرق إحصائية مناسبة، وتم تحليل البيانات بواسطة الحاسب الآلي باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الإحصائية.(spss) ومن أهم النتائج : * لتحديد العناصر التدريبية أهمية عالية في تنمية الابداع الاداري لدى موظفي مديريات الشباب و الرياضة. * إختلفت درجة اهمية العناصر التدريبية باختلاف نوع المهارة ، حيث أخذت العناصر التدريبية لمهارة العصف الذهني درجة أهمية أكبر في تنمية الابداع الاداري من وجهة نظر موظفي مديريات الشباب و الرياضة ، ثم تليها مهارة الابداع بالحوار ، ثم تليها مهارة الخريطة الذهنية * توجد فروق دالة إحصائيا في مهارة العصف الذهني تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح فئة الماجستير و المهندسين ولمتغير المسمى الوظيفي لصالح الادارة العليا ، وفروق أيضا في الاستبيان ككل تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح فئة المهندسين . * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة تعزى لمتغير سنوات الخبرة في المهارات التدريبية لتنمية الابداع الاداري. وقد أوصى الطالب بما يلي: * الأخذ بعين الاعتبار معاملة جميع فئات الموظفين في حاجاتهم للتدريب ،وتنمية مهارات الإبداع الإداري لديهم على حد سواء، بغض النظر عن المستوى التعليمي وسنوات الخبرة ومسمى الوظيفة . * ضرورة اشراك الأعضاء العاملين في اتخاذ القرارات مما يسهم في تحسين الأداء و يعزز الابداع و بالتالي الوصول للأهداف المسطرة . * مشاركة المدراء في ورش العمل والقيام بزيارات ميدانية للمتميزين بمختلف مديريات القطاع تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة كنوع من أنواع التحفيز، والتعرف على مهارات وأساليب جديدة للإبداع الإداري ، ومكافأة المتميزين . * إعداد برامج و دورات تكوينية في الابداع الاداري يشرف عليها أساتذة و دكاترة جامعيين من أهل الإختصاص لأجل تجديد المعارف و تحيين مستوى أداء الموظفين. * مراجعة آليات التوظيف و الترقية داخل الإدارات الرياضية وربطها بحضور الدورات التدريبية في مجال تنمية المهارات الإبداعية، و التنسيق مع المؤسسات التي تظطلع بمهمة التكوين كالجامعات و معاهد التربية البدنية و الرياضية على وجه الخصوص.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالعناصر التدريبية
dc.subjectالابداع الاداري
dc.titleالعناصر التدريبية لتنمية مهارات الابداع الاداري لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة : دراسة ميدانية لمديريات الشباب والرياضة - المسيلة الجلفة بسكرة الأغواط
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.787.790.pdf9.37 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.