Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3313
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجلطي، الطيب
dc.date.accessioned2022-06-15T09:27:57Z-
dc.date.available2022-06-15T09:27:57Z-
dc.date.issued2017
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3313-
dc.description180ص.
dc.description.abstractتمثل عنوان البحث في دراسة انتقال أثر التعلم لبعض المهارات الأساسية في رياضة كرة السلة عند لاعبين أقل من 15سنة و هدفت إلى معرفة انتقال لأثر التعلم من مهارة التمرير من فوق الرأس بكلتا اليدين إلى مهارة التصويب من الثبات ،ومعرفة انتقال لأثر التعلم من مهارة التمريرة الصدرية إلى مهارة التصويب من الثبات ومعرفة نسب انتقال أثر التعلم من التمرير من فوق الرأس و التمريرة الصدرية إلى بعض أنواع مهارة التصويب. و كان الفرض من الدراسة أن انتقال أثر التعلم من مهارة التمرير من فوق الرأس بكلتا اليدين إلى مهارة التصويب الثابت أكثر نجاعة و تأثيرا من انتقال أثر التعلم من مهارة التمريرة الصدرية إلى مهارة التصويب الثابت عند صنف تحت 15 سنة ذكور. و بعد عرض نتائج الدراسة و تحليلها و مناقشتها و على ضوء نتائج البحث و في حدود عينة البحث توصل الباحث إلى وجود نقل حركي إيجابي من مهارة التمرير باليدين من فوق الرأس إلى مهارة التصويب من الثبات وعدم وجود انتقال لأثر التعلم من مهارة التمريرة الصدرية إلى مهارة التصويب من الثبات،كما حققت المجموعة التجريبية نسب جيدة في انتقال اثر التعلم من مهارة التمرير باليدين من فوق الرأس إلى مهارة التصويب من الثبات. و كانت أهم التوصيات ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مبدأ انتقال أثر التدريب بين الألعاب الجماعية عند وضع البرامج التدريبية لتقليل الوقت و الجهد للوصول إلى الإنجاز العالي خاصة عند الناشئين في مراكز التكوين والاستفادة من خاصية نقل أثر التعلم بين المهارات الحركية المشابهة للحصول على نقل حركي عال و مفيد سواءا في البرامج التعليمية أو التدريبية.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالمهارات الأساسية
dc.subjectكرة السلة
dc.subjectالتعلم
dc.titleانتقال أثر التعلم بين بعض المهارات الأساسية في رياضة كرة السلة
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
There are no files associated with this item.


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.