Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3287
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمالك، رضا
dc.date.accessioned2022-06-15T09:25:57Z-
dc.date.available2022-06-15T09:25:57Z-
dc.date.issued2017
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3287-
dc.description265 ص.
dc.description.abstractهدفت الدراسة للتعرف على اثر اقتراح برنامج تعليمي في التربية الحركية لتحسين مستوى القدرات الحركية وتطوير المهارات الحركية الأساسية وللتقليل من الإصابات لتلاميذ مرحلة الطفولة الوسطى (6-9 سنوات) في المرحلة الابتدائية، والتعرف على الأسباب المؤدية لحدوث الإصابة كونها عوامل مؤثرة على صحة وسلامة التلاميذ، على عينة قوامها 354 تلميذ حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين، الأولى تجريبية والثانية ضابطة، بحيث تكونت كل مجموعة من 177 تلميذ. واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمعرفة الأسباب المؤدية لحدوث الإصابة واستخدم كذلك المنهج التجريبي عن طريق تطبيق برنامج تعليمي في التربية الحركية لمعرفة الفروقات بين المجموعتين في المهارات الحركية الأساسية والقدرات الحركية من أجل تخفيض الإصابات. وقد استغرق هذا البرنامج عشرة أسابيع بمجموع حصتين في الأسبوع. وبعد المعالجة الإحصائية اعتمدا على برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 20) وExcel ، وبعد تحليل ومناقشة النتائج الخاصة بالفرضيات المقترحة، أسفرت النتائج على أن البرنامج المقترح في التربية الحركية أدى إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية والمتمثل في تحسين مستوى مكونات المهارات الحركية الأساسية والقدرات الحركية، بينما البرنامج ليس له دلالة إحصائية للتقليل من الإصابات بالرغم من وجود فروقات نسبية بين المجموعتين، حيث أن الأسباب المؤدية لحدوث الإصابات تكمن في عدم كفاية الإحماء، والعودة للممارسة قبل عملية الشفاء والاحتكاك أثناء اللعب في الألعاب الجماعية كالاحتكاك بالمنافس وسطح اللعب. وأوصى الباحث بضرورة إدراج برامج التربية الحركية ضمن منهاج التربية البدنية والرياضية المعد للمرحلة الابتدائية حتى يساهم في تحسين المهارات الحركية الأساسية ويطور من الأداء الحركي عن طريق القدرات الحركية، والقيام بأيام دراسية وندوات دورية حول أهمية الطب الرياضي في المستوى التربوي، مع التركيز على عدم إدراج التلاميذ المصابين في حصة التربية البدنية والرياضية قبل الشفاء التام من الإصابة وكذا إعطاء أهمية بالغة للإحماء الكافي بشقيه العام والخاص للمساهمة في التقليل من الإصابة الرياضية، وكذلك تغيير أماكن ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية من ميادين صلبة إلى ميادين تراعى فيها خصوصيات المرحلة العمرية حتى لا تؤدي للإصابة وتقلل منها لسلامة التلاميذ.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالتربية الحركية
dc.subjectتلاميذ
dc.subjectالمرحلة الابتدائية
dc.titleأثر استخدام برنامج في التربية الحركية للتقليل من الاصابات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.603.790.pdf12.17 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.