Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2575
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | شريف، فطيمة | |
dc.date.accessioned | 2022-06-14T13:01:56Z | - |
dc.date.available | 2022-06-14T13:01:56Z | - |
dc.date.issued | 2021 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2575 | - |
dc.description | 441 ص. | |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة إلى تصميم مرجعية لتنمية مهارات ريادة الأستاذ في إطار تحسين تعلم الطلبة. إن الغرض الأساسي من تصميم هذه المرجعية، هو توعية الأستاذ بأن التدريس الجامعي ليس مجرد نشاط روتيني لتلقين المعلومات للطلبة.خلافا لذلك، هو مهنة ورسالة تتطلب من الأستاذ اكتساب مجموعة من المهارات والالتزام بالقيم الأخلاقية في تصرفاته حتى يكون قدوة للطلبة. علاوة ذلك، يمكن أن يعتمد المسئولين في الجامعات على هذه المرجعية في تـذليل بعض الصـعوبات واختيار الأستاذ الأكثر فعالية لتنفيذ سياستها، فعلى أساس هذه المرجعية يمكن تحديدمعاييرالتوظيف والتي تساعد في انتقاءالكفاءات،وضعبرامع تكوين الأساتذةالمتربصين وطلبةالدكتوراه،تحديدمعاييرتقييم أداءالأستاذوتحديدمعاييرالترقية.انطلقت هذه الدراسة في تصميم مرجعية مهارات الريادة من تحليل دور الأستاذ في ممارسة نشاط التدريس، وذلك باستخدام تشكيلة متنوعة من طرق جمع المعلومات، تمثلت في: مراجعة الدراسات النظرية، إجراء مقابلات، إجراء شبكة ملاحظات وتحليل مضمون القوانين المنظمة لمهنة التدريس. خلصت نتائج تحليل دور الأستاذ الرائد وفق الدراسات النظرية (مقاربات التعليم والتعلم ومقاربات الريادة) إلى اقتراح مفهوم شامل لـ "ريادة الأستاذ للطلبة"، فضلا عن استخلاص مهارات الريادة. حيث يقصد بريادة الأستاذ للطلبة، على أنها: علم وفن التأثير على الطلبة والطالبات بهدف إثارة دوافعهم نحو التعلم المستمر مع الاستعمال الأمثل للموارد المتاحة ونظرا للبيئة.وأما المهارات التي تحقق ريادة الأستاذ فقد تم تصنيفها ضمن ثلاث مجموعات، تضم: المهارات المعرفية، المهارات التقنية والمهارات العلائقية. شملت المهارات المعرفية على: تمكن الأستاذ من التخصص، معرفة المهنة، مراعاة خصائص الرسالة الفعالة، مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، معرفة أهمية ما سيعلمه للطلبة وكيف يرغبهم فيه وكذا معرفة ظروف التفاعل داخل القسم. وأما المهارات التقنية فتضم: التواصل اللفظي، إتقان استخدام واختيار طرق التدريس، استخدام التكنولوجيا، إدارة الوقت، إدارة القسم واختيار نمط الريادة الملائم. وأخيرا، شملت المهارات العلائقية على: التواصل غير لفظي، الذكاء الوجداني، السمات الشخصية والقيم الأخلاقيات. بشكل مماثل، تأكدت أهمية المهارات السابقة الذكر في تحقيق ريادة الأستاذ، وذلك حسب نتائج تحليل دور الأستاذ في الدراسة التطبيقية، والتي تمت على مستوى كلية العلوم الاقتصادية، العلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة الجزائر3. وهذا بعد تحليل المهارات المتضمنة في مختلف القوانين المنظمة لمهنة التدريس بمرافقة المسؤولين (إدارة الكلية، رئاسة جامعة الجزائر3، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي)، إجراء مقابلات مع طلبة دكتوراه (ل.م.د)، إجراء مقابلات وشبكة ملاحظات داخل أقسام الأساتذة الرائدين | |
dc.publisher | جامعة الجزائر 3 | |
dc.subject | المهارات | |
dc.subject | التعليم الجامعي-أساتذة | |
dc.title | تصميم مرجعية لتنمية مهارات الريادة لدى الاستاذ الجامعي : دراسة حالة جامعة الجزائر3-2016-2021 | |
Appears in Collections: | دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
س.1471.33.pdf | 8.72 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.